روابط للدخول

"جاودير" الكردية: الكرد يناقشون مشروعاً سياسياً جديداً للعراق


تقول صحيفة "جاودير" ان الكرد يناقشون مشروعاً سياسياً جديداً للعراق، ونقلت الصحيفة عن النائبة عن التحالف الكردستاني ئالا طالباني قولها ان الولايات المتحدة الاميركية والاتحاد الاوروبي دعوا الكرد الى تقديم مبادرة سياسية من اجل تقريب الاطراف المختلفة، واشارت طالباني الى ان هذه المبادرة يجب ان تكون مختلفة تماماً عن سابقاتها. واضافت ان من المنتظر ان يقوم رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني باتصالات مكثفة مع كل طرف من الاطراف السياسية العراقية، في الوقت الذي يجب ان يعمل الكرد على تحقيق مطالبهم الاساسية ايضاً.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن النائبة عن إئتلاف دولة القانون جنان عبد الجبار قولها ان إئتلافها يرى ان هناك ايادي اقليمية وخارجية تقف وراء التظاهرات في المحافظات السنية. واضافت عبد الجبار ان استمرار التظاهرات في هذه المحافظات يقرب الاحتمال القائل بتعطيل انتخابات مجالس المحافظات فيها. واشارت الى ان الكرد يملكون آيديولوجية مختلفة عن ايديولوجية المتظاهرين، ولذا فان إئتلاف دولة القانون لا يعتقد ان الكرد سيرتكبون هذا الخطأ الأستراتيجي بدعم المتظاهرين.

وتذكر صحيفة "روداو" ان المئات من الاشخاص ومئات الاطنان من المواد الغذائية والوقود تعبر يومياً من معبر فيشخابور الذي افتتح في الشهر الماضي بين اقليم كردستان العراق وسوريا على نهر دجلة. واضافت الصحيفة ان وسيلة العبور هي اربعة او خمسة مراكب صغيرة مربوطة مع بعضها. واشارت الصحيفة الى احصاءات تشير الى انه خلال شهر نقلت هذه المراكب الى الجانب السوري مليون لتر من المحروقات، واربعة الاف طن من المواد الغذائية والملابس والحاجات المنزلية الضرورية و 1200 كارتون من الادوية.

صحيفة "خبات" تناولت نفي حكومة الاقليم ما تردد من انباء عن توجه وفد من الاقليم الى اسرائيل. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم حكومة الاقليم سفين دزئي قوله ان التقرير الصحفي الذي نشرته صحيفة "يدعوت أحرونوت" الاسرائلية من ان وفداً رسمياً من اقليم كردستان العراق وصل الى تل ابيب من اجل مناقشة مشاريع الاستثمار الاسرائيلية في الاقليم، وبالاخص في المجال الزراعي لا صحة له. واضاف دزئي ان علاقات الاقليم الخارجية تجري في اطار السياسة الخارجية للعراق وان الاقليم لا علاقات له مع اسرائيل، لان علاقات الاقليم تمر عبر الممثليات وعبر السفارات العراقية في الخارج.

وفي خبر آخر، تذكر الصحيفة ان اتفاقاً مبدئياً جرى من اجل معالجة المشاكل حول الميزانية العامة للعراق. ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان العراقي سعيد خوشناو قوله ان وزير التخطيط ووزير المالية وكالة، وكذلك وزير النفط الإتحادي حضروا جلسة مجلس النواب العراقي (الاحد) مع رئاسة مجلس النواب واللجنة المالية وبقية اللجان وان المشاكل القائمة امام المصادقة على الميزانية جرت معالجتها مبدئياً.

XS
SM
MD
LG