روابط للدخول

الفنان علي الطائي: أرسّخ مهارتي في ما وراء الشكل


لوحة من معرض للفنان علي الطائي

لوحة من معرض للفنان علي الطائي

في حلقة الأسبوع الحالي من برنامج (المجلة الثقافية) وقفة مع معرض الفنان التشكيلي علي الطائي المقام على قاعة مدارات في بغداد، ولقاء مع الروائي وكاتب السيناريو اسعد الهلالي يتحدث فيه عن كتاباته المختلفة، ودور التجارب الحياتية التي عاشها، وبخاصة اعوام الخدمة العسكرية، في صناعة اعماله الفنية.

اخبار ثقافية

** اعلنت اللجنة العليا لبغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 ان الفعاليات ستنطلق في 23 اذار المقبل. ونقل عن المتحدث باسم اللجنة نوفل ابو رغيف قوله في مؤتمر صحفي ان هذا الفعاليات ستكون على نوعين، عراقية وعربية، وان حفل الافتتاح سيكون للموسيقار العراقي نصير شمة، وسيشهد اليوم الثاني عرضاً لدار الازياء العراقية كانت دأبت على الاعداد له خلال العامين الماضيين، وستتضمن الفعاليات على مدار العام نشاطات مختلفة منها معرض بغداد للكتاب ومعرض الملكية الفكرية وملتقى منظمات المجتمع المدني وملتقى بغداد للادب والشعر ومهرجان بغداد للمسرح.

** تقيم دار المأمون للترجمة والنشر في وزارة الثقافة مؤتمر بغداد الدولي الثالث للترجمة للمدة من السابع ولغاية التاسع من شهر أيار المقبل، ووقالت الوزارة في موقعها الألكتروني ان المؤتمر الذي سيقام ضمن فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية سيتضمن القاء البحوث الخاصة بمدينة بغداد ذات الصلة بالارث الثقافي والتاريخي، كما سيشهد اقامة عدد من الفعاليات الثقافية والموسيقية مثل معرض اصدارات الدار وعزف للفرقة السمفونية العراقية.

** صدر عن دار الشؤون الثقافية كتاب بعنوان (غواية التجريب)، وهو عبارة عن دراسة في التجريب الشعري عند جيل السبعينانت في العراق للشاعر مناف جلال الموسوي. ركز البحث على التجريب عند الشعراء السبعينيين وسعى للكشف عن أشكاله وانماطه، ولا سيما تلك الأشكال والأنماط الجديدة منه التي حاول الشعراء توظيفها في نصوصهم الشعرية. وتضمن الكتاب ثلاثة فصول بعناوين مثل (التجريب في الموضوعات الشعرية ) و(التجريب في البنية الشعرية) و(التجريب في كسر النمط الإيقاعي).

** عرضت دار مزاد علني متخصصة في الوثائق التاريخية والتوقيعات النادرة في مدينة لوس أنجلس الرسائل التي أرسلها قاتل مغني فرقة البيتلز الشهير جون لينون إلى ضابط الشرطة الذي ألقى القبض عليه بعد جريمته. واشارت وكالات أنباء عالمية الى ان الدار تعرض الرسائل الأربعة التي كتبها مارك ديفيد تشابمان قاتل لينون وبعثها إلى ضابط الشرطة الذي ألقى القبض عليه، ستيفن سبيرو، بهدف بيعها بسعر ثابت هو 75 ألف دولار أميركي، حسب مالك الدارغاري زيميت. واضطر سبيرو البالغ من العمر 66 عاما إلى أن يترك وظيفته في شرطة مدينة نيويورك في عام 1983 عندما أصيب بجروح لكنه احتفظ بالرسائل في ملف لأكثر من ثلاثين عاما. وقرر أخيرا أن يعرضها للبيع لتمويل علاجه المكلف من مرض السرطان وأمراض أخرى، معتقدا أن الجمهور من حقه أن يطلع على هذه الرسائل.

أسعد الهلالي.. رحلة السيناريو والرواية

تستضيف حلقة هذا الأسبوع من برنامج (المجلة الثقافية) الروائي وكاتب السيناريو اسعد الهلالي الذي كانت روايته الاولى بعنوان "الميتة الثالثة والاخيرة لعبد شويخ البدوي"، والثانية "يوميات غياب الندى"، التي يمكن اعتبارها رواية تسجيلية كما يراها المؤلف لانه ادرج فيها تفاصيل عاشها شخصيا، وبرؤية سينمائية، غذ ان اسعد الهلالي خريج اكاديمية الفنون الجميلة قسم السينما، وجسدت تجارب من حياة الخدمة العسكرية التي عاشها في العراق وسنوات الغربة التي عاشها خارجه. وروايته الثالثة التي نشرت هي "اسفل خاص".

وعلى مستوى كتابة السيناريو والاعمال التلفزيونية، سبق للهلالي ان عمل في اليمن في الفضائية اليمنية ككاتب وخبير درامي، حيث كتب هناك خمسة مسلسلات عرضت جميعا، اثنان منها حصلا على جوائز في مهرجان القاهرة الدولي. وبعد عودته الى العراق كتب مسلسل (ورشة الوراد) الذي عرض في قناة السومرية الفضائية واخرجه علي ابو سيف، ويعمل حاليا على كتابة مسلسل بعنوان (ذاكرة الرصيف)، وسيناريو لفلم روائي طويل كتب قصته عباس لطيف الذي سيخرجه الهلالي ايضا لصالح دائرة السينما والمسرح.

سنوات الخدمة العسكرية التي عاشها أسعد الهلالي رغم انها سنوات هم، ولكنه صار يعتبرها الان "هما جميلا" اعطاه مواضيع متنوعة لرواياته وكتاباته المختلفة، بما في ذلك تجارب اقتحام قوات النظام السابق لمدينة كربلاء والاستباحة التي تمت فيها.

"عزف منفرد".. معرض للفنان علي الطائي

اقام الفنان علي الطائي معرضه التشكيلي الثاني عشر وبعنوان "عزف منفرد" على قاعة مدارات في بغداد. المعرض تضمن لوحات مختلفة للفنان عكست اسلوبه الفني الذي يقول عنه في فقرة مطبوعة على بطاقة المعرض: "احاول ان ارسخ مهارتي وتجاربي من التخلق الجديد في ما وراء الشكل، الى تاطير المضمون بواقع المراس، الى التماس مع عقل المشاهد المتلقي".

الطائي حاصل على شهادة دبلوم معهد الفنون الجميلة، وعضو نقابة الفنانين وجمعية التشكيلين العراقيين، وله مشاركات مختلفة داخل العراق وخارجه، وسبق ان نال (جائزة مؤسسة شهيد المحراب) كما حصل على الجائزة الماسية في مسابقة (مؤسسة ميزوبوتاميا) والعديد من الشهادات التقديرية.

الفنانة والاعلامية ايمان الوائلي عبرت عن رؤيتها لاسلوب علي الطائي في معرضه برأي ادرجه الفنان ايضا على بطاقة المعرض بقولها: "متاهات لونية غارقة في ملكوت عازف اختار ان يمتهن اهازيجه بصمت صاخب وبراعة تقنية اضافتها اليه تجاربه العميقة وابحاره الدقيق في انحناءات عوالمه اللونية المستساغة حتى استطاع ان يتسلق قمة الاكتشاف بتؤدة وبهاء وجمال".

XS
SM
MD
LG