روابط للدخول

مصر: دعوة البرادعي إلى مقاطعة الانتخابات النيابية تشعل حربا اعلامية


البرادعي

البرادعي

أشعلت دعوة رئيس حزب الدستور الدكتور محمد البرادعي إلى مقاطعة انتخابات مجلس الشعب المقبلة حربا إعلامية جديدة بين رافضي الدعوة ومؤيديها.

وكان البرادعي دعا عبر "تويتر" الى مقاطعة الشعب التامة للانتخابات لانها برأيه "أسرع الوسائل لكشف الديمقراطية المزيفة".

وعقب الدكتور عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لجماعة الأخوان المسلمين، على دعوة البرادعي، واصفا قرار المقاطعة بانه "قرار من ليس لهم رصيد شعبي في الشارع المصري".

صباحي

صباحي

كما دعا التيار الشعبي بزعامة المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي قبل أيام الى مقاطعة الانتخابات.

وأعلن حزب الحرية والعدالة عن بدء حملته الانتخابية استعدادا لخوض انتخابات مجلس الشعب.

إلى ذلك عادت مرة أخرى مظاهرات النصب التذكاري للجندي المجهول بمدينة نصر والمعروف بـ"المنصة" لمناصرة الجيش المصري، ودعت حركات إلى "مليونية" يوم الاثنين تأييدا للقوات المسلحة في مواجهة ما سمي بـ"محاولات الأخونة" التي تتعرض لها كافة مؤسسات الدولة، ولدعم رموز وقيادات القوات المسلحة.

على صعيد آخر انضمت العديد من المحافظات المصرية إلى حالة العصيان المدني التي كانت بورسعيد رفعت رايتها. وأغلق معتصمون مجمع التحرير وسط القاهرة، داعين إلى وقف الحركة بمترو الأنفاق، كما اتسع نطاق أعمال السطو المسلح والسلب.

وانضمت مدينة المحلة بمحافظة الغربية إلى العصيان المدني، وأوقف المتظاهرون حركة القطارات القادمة من طنطا إلى المحلة، كما توقفت حركة القطارات القادمة من دمياط والمنصورة والمتوجهة إلى القاهرة والإسكندرية وطنطا.

وفي المنصورة استجابت مصالح حكومية بمحافظة الدقهلية وبعض السائقين والمواطنين لدعوات العصيان، وتجمهروا أمام دوائرهم مرددين هتافات: الشعب يريد إسقاط النظام، يسقط يسقط حكم المرشد.

متظاهرون في شوارع بورسعيد

متظاهرون في شوارع بورسعيد

ووفقا لشهود عيان، نشبت مشادات بين عدد من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين في المنصورة ومتظاهرين وسائقين أعلنوا عصيانهم المدني أمام ديوان عام محافظة الدقهلية.
ودخل العصيان المدني في محافظة بورسعيد يومه السابع ، وأغلق متظاهرون منفذ الرسوة والنصر، ومنعوا سيارات عمال الاستثمار من دخول منطقة الاستثمار، وقام شباب الألتراس بإغلاق المنطقة الحرة للاستثمار، وإصابتها بالشلل التام.

وفي هذه الأثناء، وصف وزير الأوقاف المصري الدكتور طلعت عفيفي الداعيين للعصيان المدني بأنهم أعداء الوطن ويحلمون بوقف مسيرته نحو إعادة البناء".

وأغلق مسلحون في ساعة متقدمة من ليل السبت أبواب "شركة النصر للملاحات" غرب العريش، ومنعوا العمال من الوصول إلى عملهم لليوم الثاني على التوالي، وطالب المسلحون بالتفات قيادات الشركة إلى مطالبهم الخاصة بتعويضهم عن أراضٍ يقولون إنها مملوكة لهم، واستولت عليها الشركة.

واقتحم 6 ملثمين مسلحين محطة وقود في حي الدقي بالقاهرة واستولوا على قرابة 120 ألف جنيه، وأضرب عمال المحطة عن العمل احتجاجا على التقصير الأمني فى مواجهة عمليات السطو المسلح على المنشآت الخاصة.
XS
SM
MD
LG