روابط للدخول

مشروع عراقي لبناء شبكة وطنية جديدة لسكك الحديد


باشرت وزارة النقل العراقية في وضع التصاميم الاولية لانشاء شبكة نقل وطنية بالسكك الحديد تبلغ كلفتها الاجمالية 40 مليار دولار .

وقال المتحدث باسم الشركة العامة لسكك حديد العراق جواد الخرسان ان الاتجاه لانشاء الشبكة الجديد التي ستعمل بالطاقة الكهربائية، جاء نتيجة قدم خطوط سكك الحديد المنتشرة في عموم العراق وعدم تلبيتها لأحتياجات المواطن.

واضاف الخرسان في تصريحه لاذاعة العراق الحر، ان الشركة الصينية التي تم التعاقد معها انتهت من وضع تصاميم 10 خطوط للسكك الحديد تغطي معظم انحاء العراق.

من جانب اخر اوضح عضو لجنة الاعمار والخدمات في مجلس النواب احسان العوادي، ان مشاريع مثل مشروع سكك الحديد الكهربائية تعد فرصة للشركات الاستثمارية الضخمة في مجال النقل، كاشفا عن سعي اللجنة لأستقطات الشركات الاستثمارية للعمل في مشاريع النقل في العراق وخاصة مشاريع سكك الحديد لكن الوضع الامني والسياسي المتقلب لا يشجع تلك الشركات على الاستثمار في العراق.

وتبين التصاميم الاولية لشبكة سكك الحديد التي تعمل بالطاقة الكهربائية انها ستغطي جميع المحافظات العراقية وستصل سرعة قطاراتها إلى 250 كيلومترا في الساعة بالنسبة للمسافرين و160 كيلومترا في الساعة بالنسبة لنقل البضائع.
XS
SM
MD
LG