روابط للدخول

"العالم" البغدادية: إنجاز صفقة الاسلحة مع روسيا لاعلاقة لها بقضية التحقيق في عملات الصفقة


نسبت صحيفة "المدى" الى ضابط وصفته برفيع المستوى في وزارة الدفاع أن صفقة الأسلحة المبرمة بين العراق وأوكرانيا عام 2009 لشراء 440 ناقلة جند للفرقة المدرعة التاسعة للجيش العراقي، والتي تسلم العراق دفعتها الاولى مؤخراً غير صالحة للاستخدام، إذ يعود تاريخ صنعها إلى زمن الحرب العالمية الثانية.

واضاف مصدر "المدى"، الذي طلب عدم ذكر اسمه، ان وزارة الدفاع تسلّمت ايضاً 100 ناقلة جند تشيكية تبيّن أنها ليست جديدة على عكس ما ينص العقد الأصلي للصفقة، مرجحاً أن تكون هذه الناقلات قد شاركت في الحرب العالمية الثانية.

وفي سياق الحديث عن عمليات التسليح وتحديداً الصفقة الروسية، نقلت صحيفة "العالم" عن النائب عن ائتلاف دولة القانون علي الشلاه ان الوفد العسكري الذي ارسله رئيس الوزراء نوري المالكي إلى روسيا لإعادة التفاوض حول صفقة الاسلحة، نجح بتحويل مبلغ العمولة إلى المبلغ الإجمالي للصفقة مقابل اضافة اسلحة جديدة مختلفة الانواع.

اما بخصوص تأثر الصفقة بالتحقيقات القضائية، وعدم انتظار الحكومة لنتائج التحقيقات، فإن الشلاه ابلغ الصحيفة أن خطوة الحكومة لإنجاز الصفقة لاعلاقة لها بالأمر القضائي، أو التحقيقات في قضية عمولة الصفقة الروسية، وأنما الأمر يخص الذين اخذوا هذه العمولة، والحكومة تجاوزت هذا الموضوع، بإضافة مبلغ العمولة لمبلغ الصفقة الاجمالي.

وتابعت صحف صادرة في بغداد الاحد زيارة المالكي لمحافظة البصرة. وقالت "المشرق" إن الازمة فِي الشمال والغرب، أي في المناطق التي تستمر التظاهرات فيها حتى الآن، لكننا رأينا رئيس الوزراء يتوجه على رأس وفد كبير الى الجنوب.

ولفتت "المشرق" الى تعليق النائب عن "إئتلاف دولة القانون" عبدالحسين الياسري، بأن الزيارة روتينية، وان المالكي قد عوّد الشعب على القيام بجولات تفقدية الهدف منها الوقوف على احتياجات المواطنين، والاجتماع بالمحافظين، لدراسة الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة.
XS
SM
MD
LG