روابط للدخول

اختيار الصربي بتروفيتش لقيادة أسود الرافدين


المنتخب الوطني العراقي

المنتخب الوطني العراقي

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع قرار اتحاد الكرة تسمية المدرب اصلربي فلاديمير بتروفيتش لقيادة اسود الرافدين خلال الفترة المقبلة بعد عودة حكيم شاكر الى منتخب الشباب. ونسلط الضوء على استعدادات الدراجين العراقيين الشباب لبطولة آسيا في معسكرهم التدريبي في محافظة الديوانية،ولكن نستهل "المشهد" كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ قرر المنتخب الاولمبي ان يغتنم الفترة الفاصلة بين مرحلتي دوري النخبة لمباشرة تدريباته اليومية في اطار تحضيرات المنتخب للمشاركة في منافسات بطولة آسيا التي ستقام في سلطنة عمان خلال حزيران المقبل. وقال مدرب المنتخب الاولمبي هادي مطنش ان الأولوية ستكون للتركيز على الأعمار تمشيا مع اللوائح الدولية. وسيتوقف الدوري خلال شهر آذار وحينذاك تنطلق تدريبات المنتخب الاولمبي تحت سن الاثنين وعشرين عاما.

ـ أعلن اتحاد البليارد والسنوكر مشاركة المنتخب الوطني في منافسات بطولة غرب آسيا التي تُقام الشهر المقبل في لبنان. ويمثل المنتخب ستة لاعبين في المسابقات المختلفة. وسيدخل المنتخب معسكرا تدريبيا قبل انطلاق البطولة في العشرين من آذار.

ـ يواصل منتخب كرة السلة على الكراسي تدريباته على القاعة البارالمبية بقيادة المدرب التركي هرمان اوغلو الذي استلم الاشراف على المنتخب في اواخر العام الماضي. وقال رئيس اتحاد كرة السلة خالد رشك ان المدرب التركي اجرى تغييرات جذرية في اسلوب اللاعبين موظفا خبرته في قيادة عدة منتخبات في بطولات خارجية.

بولينغ

بولينغ

ـ احرز العراق المركز الرابع في البطولة العربية بلعبة البولنغ لفئة الشباب التي اختُتمت مسابقاتها في مصر بمشاركة ثماني دول. وكان اتحاد البولغ يراهن على احراز المركز الأول في فعاليات السيدات إلا انها أُلغيت بعد انسحاب عدد من المنتخبات العربية.

ـ وافق رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية رعد حمودي على طلب تقدم به رؤساء ثلاثة وعشرين اتحادا رياضيا مركزيا لتشكيل هيئة محايدة تشرف على انتخابات الاتحادات الرياضية. وستفاتح اللجنة مجلس القضاء الأعلى لترشيح ثلاثة قضاة. وكانت انتخابات الاتحادات الفرعية انطلقت في منتصف شباط على ان تبدأ انتخابات الاتحادات المركزية في السادس من آذار.

ضوء على قضية
بعد مخاض عسير وطول انتظار اعلن اتحاد كرة القدم تسمية المدرب الصربي فلاديمير بتروفيتش لقيادة المنتخب الوطني خلال الاستحقاقات الكروية القادمة. وكان التنافس على تولي قيادة اسود الرافدين محتدما بين بتروفيتش والمدرب الفرنسي فيليب تروسيه والالماني لوتر ماتيوس.

واشار عضو اتحاد الكرة كامل زغير في حديث لمراسل المشهد الرياضي احمد الزبيدي الى ان الاتحاد كان حذرا هذه المرة في اختيار المدرب بعد المشاكل التي رافقت المدرب السابق البرازيلي زيكو.

ويلاحظ ان الصحافة الرياضية بعد دعمها المدرب العراقي في بطولة الخليج وبطولة غرب آسيا في ضوء النتائج الطيبة التي حققها حكيم شاكر مع الأسود باتت الآن تؤيد التعاقد مع مدرب أجنبي .

ورأى عضو اتحاد الصحافة الرياضية حسين الشمري ان المدرب الأجنبي سيقدم الكثير مع كتيبة الأسود اذا ما توفرت له الاجواء المناسبة لذلك .

وعلى الضد من دعم الصحافة الرياضية للمدرب الأجنبي كانت رابطة المدربين العراقيين المحترفين من اكثر الجهات اعتراضا وممانعة لاستقدام مدربين اجانب. وقال رئيس الرابطة الخبير الكروي انور جسام ان المدرب الاجنبي سيمثل جانبا سلبيا في مسيرة الأسود وعلى الاتحاد تحمل مسؤولية ما يمكن ان يحدث من تراجع للأداء.

وكان اختيار مدرب خلفا للبرازيلي زيكو مصدر قلق للاتحاد العراقي ِاذ ان مباراة المنتخب الوطني مع الصين ضمن بطولة أمم آسيا لم يتبق امامها كثيرمن الأمر الذي قد يسبب ارباكا بين صفوف المنتخب خصوصا وانه لم يخض أي مبارايات تجريبية حتى الآن .

من المحافظات العراقية

يواصل الدراجون العراقيون تدريباتهم استعدادا للمشاركة في بطولة آسيا بالدراجات للفئة دون سن الثالثة والعشرين التي تقام خلال الفترة من 5 الى 9 آذار المقبل. واقام الاتحاد المركزي معسكرات تدريبية لهذا الغرض احدها في محافظة الديوانية. ويتضمن البرنامج في معسكر الديوانية وحدات تدريبية مكثفة لمدة ست ساعات في اليوم. مراسل المشهد الرياضي في الديوانية احمد الصباغ زار المعسكر حيث تحدث مع دراجين ومدربين اعربوا عن ثقتهم بتحقيق نتائج في البطولة ترفع اسم العراق.

الرياضة في العالم
ـ حذر الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" من ان الحملة ضد التلاعب بالمباريات الكروية لن تتكلل بالنجاح من دون دعم الحكومات. وقال مسؤول الأمن في الفيفا رالف موشكه انه يأمل باحالة رجل الأعمال السنغافوري المتهم بقيادة عصابة حققت ملايين الدولارات من الرهان على مباريات كروية مغشوشة في ايطاليا الى القضاء بمساعدة السلطات المحلية. واضاف موشكة في مؤتمر صحفي عُقد في العاصمة الماليزية كوالا لامبور بمشاركة الشرطة الدولية الانتربول واتحاد الكرة الآسيوي ان لاعبين وحكاما يُمنعون مدى الحياة بتهمة الفساد ولكن العقول المدبرة تبقى طليقة بسبب ضعف القوانين.

ـ وجه الادعاء العام تهمة القتل العمد الى العداء الجنوب افريقي مبتور الساقين اوسكار بيستوريوس في قضية الجريمة التي راحت ضحيتها صديقته عارضة الأزياء ريفا ستينكامب. وينفي بيستوريوس قتل صديقته قائلا ان مقتلها كان نتيجة حادث. ونقلت الشرطة عن شهود انهم سمعوا صوت مشاجرة وصراخ امرأة واطلاق نار في منزل العداء المعوق.

ـ قتل لاعب كرة قدم واصيب اخرون يوم الاربعاء الماضي اثر سقوط قذيفتي هاون على مدينة تشرين الرياضية في وسط دمشق ، حسبما ذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا).

ـ التقى العدوان اللدودان ايران والولايات المتحدة على هدف مشترك لأول مرة منذ سنين هو العمل على انقاذ لعبة المصارعة كرياضة اولمبية بعد قرار اللجنة الاولمبية الدولية استبعاد المصارعة من اولمبياد 2020. وقال مدرب المنتخب الاميركي للمصارعة زكي جونز ان المصارعة قرَّبت بين الشعبين الايراني والاميركي. واعلنت ايران ايضا انها ستضم صوتها الى الدول الكبرى في لعبة المصارعة لحمل اللجنة الاولمبية الدولية على العدول عن قرارها.

ـ جدد نجم التنس الاسباني رفائيل نادال هجومه على الملاعب الصلبة. وقال نادال الذي عاد الى التنافس بعد غياب دام سبعة اشهر بسبب الاصابة ان الملاعب الصلبة تؤثر على الركبتين والظهر والكاحل. وتساءل نادال الفائز بأحد عشر لقبا في البطولات الأربع الكبرى "هل يمكنكم تصور مباراة كرة قدم على ارض ملعب من الاسمنت". كما انتقد نادال الخطط الرامية الى تسريع اللعب في البطولات الأربع الكبرى بفرض حد اقصى من الوقت بين النقاط لا يزيد على عشرين ثانية.

ـ أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" ان تكنولوجيا مراقبة خط المرمى ستُعتمد في كأس العالم 2014 ودعا الشركات المنتجة الى تقديم عطاءاتها. وكانت تكنولوجيا خط المرمى جُربت خلال كأس العالم للأندية في اليابان العام الماضي. وقرر الفيفا بعد هذه التجربة استخدام التكنولوجيا في كأس القارات في حزيران المقبل وكأس العالم العام المقبل.

XS
SM
MD
LG