روابط للدخول

تجدد الدعوة لانضمام العراق الى المحكمة الجنائية الدولية


هيئة رئاسة مؤتمر وزارة المؤنفلين في اقليم كردستان

هيئة رئاسة مؤتمر وزارة المؤنفلين في اقليم كردستان

يبحث المؤتمر الثاني لوزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كردستان العراق الذي بدا اعماله في اربيل السبت موضوع تعرض الكرد الى عمليات ابادة جماعية من قبل نظام البعث ودور المحكمة الجنائية الدولية في ملاحقة المتورطين في تلك العمليات.

وزير الشهداء والمؤنفلين آرام احمد اوضح في تصريحه لاذاعة العراق الحر ان الهدف الاساس من عقد هذا المؤتمر يتمثل في توضيح دور المحكمة الجنائية الدولية في منع تكرار عمليات الابادة الجماعية، داعيا الى ضرورة انضمام العراق الى هذه المحكمة.

المتحدث باسم وزارة حقوق الانسان العراقية كامل امين اشار في كلمة القاها في المؤتمر الى ان "الجرائم التي اقترفت من قبل النظام السابق ضد العراقيين لاتسقط بالتقادم"،مضيفا "ان على العراق ان يوصل رسالته الى المجتمع الدولي بضرورة تدويل عمليات الابادة الجماعية التي تعرض لها الكرد واعتبارها جريمة ضد الانسانية".

الى ذلك شددت المنسق القانوني للاعلام وشؤون التوعية في المحكمة الجنائية الدولية ديالا شحاته على اهمية انضمام العراق الى اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية، نظرا لعدم قدرة المؤسسات القضائية المحلية على البت في جميع القضايا المتعلقة بالجرائم الدولية.

XS
SM
MD
LG