روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: أبوريشه يقول انه كان ينتظر دعماً أكبر من الكرد


تقول صحيفة "هاولاتي" ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني يستعد لتقديم مبادرة من أجل حل المشاكل السياسية القائمة في العراق وطرحها على الاطراف السياسية العراقية. واضافت الصحيفة ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان المبادرة تتضمن مقترح اجراء انتخابات نيابية مبكرة، وان هذه المبادرة تأتي مع أنباء عن عقد اجتماع موسع للقوى العراقية نهاية الشهر لحل الازمة القائمة. ونقلت الصحيفة عن صلاح الدين بابكر نائب امين عام الاتحاد الاسلامي الكردستاني قوله ان رئيس الاقليم طرح خلال الاجتماع الاخير للاحزاب الكردستانية مسألة تقديم مبادرة التي من المرجح أن يعلن عنها قبل نهاية الشهر الحالي.

وفي خبر آخر تنقل الصحيفة عن رئيس مؤتمر صحوة العراق أحمد أبوريشه قوله انه كان ينتظر من الأخوة الكرد دعماً اكبر، حسب تعبيره. واضاف أبوريشه في لقاء مع الصحيفة ان "الصحوة والمتظاهرين في الأنبار لم يطالبوا بالفدرالية بالرغم من كونها حق مثبت في الدستور ولكن الحكومة العراقية اذا ما استمرت على سلوكها الحالي فاننا سنقف مع الجماهير في خياراتها". واضاف أبوريشه ان "رفع علم كردستان من قبل المحتجين في الانبار هو تعبير عن المحبة وتعبير عن وقوفهم معنا".

صحيفة "خبات" نقلت عن سفين دزيي المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان قوله ان ما تردد عن ان رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني قد تلقى دعوة من رئيس الوزراء نوري المالكي لزيارة بغداد ليس صحيحاً، واذا كان ذلك ضرورياً فانه سيتوجه الى بغداد، واضاف المتحدث ان زيارة رئيس الحكومة الى بغداد أمر وارد، وان هذا الاحتمال قائم دائماً، مؤكداً على ان باب الحوار يجب ان يظل مفتوحاً.

وتبرز الصحيفة خبراً يقول ان قلعة اربيل ستوضع الى جانب اشهر المناطق الاثرية في العالم. ونقلت الصحيفة عن ممثل منظمة اليونسكو في العراق لويس هانكست هاوزن قوله خلال لقائه محافظ اربيل ان عام 2014 سيشهد تنفيذ قرار المنظمة بادخال قلعة اربيل الى السجل الدائم العالمي للثقافة، وان هذه الخطوة تضاف الى خطوة تحديد اربيل في نفس العام كعاصمة سياحية على مستوى الدول العربية. وتداول ممثل اليونسكو مع المحافظة مسألة تجديد القلعة والمنطقة المحيطة بها والسوق المسقف باعتبارها وجه تحضر هذه المنطقة.

وتذكر صحيفة "كوردستاني نوى" ان لجنة المتابعة الخاصة بشروط السلامة للأبنية التي شكلتها قائممقامية السليمانية أعلنت عن ان اغلب الابنية في المدينة تفتقد الى شروط السلامة. واضاف رئيس اللجنة ان اللجنة من اجل متابعة تنفيذ تعليمات المحافظة بخصوص مسألة السلامة قامت بزيارة كل من القرية الالمانية ومجمعات كاردن ستي وبهاران ونبهت المشرفين على هذه المجمعات الى وجود العديد من النواقص في تنفيذ تعليمات السلامة المذكورة.

XS
SM
MD
LG