روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: مساعٍ لتقليص نفوذ تركيا في العراق وسوريا


ذكرت صحيفة "روداو" ان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني يستعد لعقد لقاء يضم جميع الاحزاب والقوى العراقية مطلع الشهر المقبل، بضمنها الاطراف الكردية في اربيل وان من المنتظر ان يشارك رئيس الوزراء نوري المالكي فيه. واضافت الصحيفة ان وفدا يمثل المرجعية الشيعية يرأسه طارق نجم المدير السابق لمكتب المالكي زار اقليم كردستان الاسبوع الماضي التقى بارزاني. ونقلت الصحيفة عن رئيس ديوان رئاسة الاقليم فؤاد حسين قوله ان الوفد كان قد التقى بالمرجعية الشيعية ونوري المالكي قبل قدومه، واضاف حسين ان الولايات المتحدة والاطراف العراقية طلبوا عقد اجتماع موسع في اربيل باشراف رئيس الاقليم لحل المشكلة بعد ان فشلت مساعي الحلول في بغداد.

صحيفة "هاولاتي" كتبت ان الولايات المتحدة وكندا تعملان مع ايران على تقليص نفوذ تركيا في العراق وسوريا. ونقلت الصحيفة عن محللين سياسيين قولهم ان هذه الخطوة لن تكون في صالح اقليم كردستان العراق، وبالاخص الحزب الديمقراطي الكردستاني، فيما اكد فريد اسسرد مسؤول مركز الدراسات الاستراتيجية في السليمانية ان واشنطن وطهران لديهما نفس الرأي في ضرورة الحد من نفوذ تركيا، واضاف ان من المتوقع ان تظهر ازمة بين تركيا والولايات المتحدة في المستقبل، وان هذه الازمة بدأت في سوريا حيث تعمل تركيا على وضع سوريا بعد الاسد تحت نفوذها.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي يسعى الى الحصول على منصب رئيس الجمهورية عن طريق التعاون مع دولة قطر، واضافت الصحيفة ان النجيفي يبذل مساعيه من خلال قطر ودول خليجية اخرى للحصول على دعمها في توليته منصب رئيس الجمهورية، أو منصب رئيس الاقليم السني الذي سيشكل. ونقلت الصحيفة عن النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني عادل عبد الله قوله، ان منصب رئيس الجمهورية هو استحقاق الكرد، وان ما يشاع عن منحه للسنة هو مجرد ادعاءات فارغة.

وابرزت صحيفة "جاودير" معلومات حصلت عليها تشير الى ان وفد الاتحاد الوطني الكردستاني الذي زار تركيا اكد هناك على انهم يدعمون الحل السياسي لمشكلة الكرد في تركيا، وابدى الوفد استعداده لاية تسهيلات يحتاجها هذا الحل. واضافت الصحيفة ان الوفد اوضح للمسؤولين الاتراك ان الاتحاد الوطني كقوة مستقلة بين قوى المنطقة تضع مصالح الكرد والسلام والتوازن فوق كل المصالح الاخرى.

وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان ميزانية اقليم كردستان العامة سيجري عليها تعديل اخر اذا ما خفضت حصة الاقليم في الميزانية العامة للعراق عن نسبة 17% المعروفة. ونقلت الصحيفة عن عضوة اللجنة المالية في عن التحالف الكردستاني في مجلس النواب نجيبة نجيب قولها ان البرلمان الكردستاني سيضطر الى تعديل الميزانية التي صادق عليها اذا ما خفضت حصة الاقليم من ميزانية العراق لملء الفراغ والعجز الذي سيطرأ عليها، واضافت ان البرلمانيين الكرد مصرون على عدم تقليص حصة الاقليم من الميزانية العراقية العامة عن هذه النسبة.

XS
SM
MD
LG