روابط للدخول

محلل سياسي: مصر تعيش مرحلة انتقالية طالت ويشوبها الغموض


متظاهرون ضد مرسي يحملون الصليب والمصحف- القاهرة 15 شباط 2013

متظاهرون ضد مرسي يحملون الصليب والمصحف- القاهرة 15 شباط 2013

اتسع نطاق إضرابات رجال الشرطة المصريين، إذ أغلق هؤلاء ميناء سفاجا على البحر الاحمر، مطالبين بتعزيز الأمن داخله بعد اعتداء حمالين على رجال شرطة كانوا يحاولون ضبط أحدهم بعد بلاغ من سائح بتعرضه للسرقة على يد حمال، حسب مصادر الداخلية المصرية.

وتدخلت قيادات القوات البحرية المصرية للتفاوض مع الضباط والأمناء في الميناء لفتحه والسماح للركاب بالمغادرة، غير أنه لم يتم التوصل إلى حل بسبب إصرار رجال الشرطة على تعزيز قواتهم، وتوقيف جميع الحمالين في الميناء.

ويعد ميناء سفاجا على البحر الأحمر القريب من الغردقة أحد أهم الموانئ المصرية، إذ يخدم حركة البضائع، والسياح، ونقل المسافرين بحرا من والى كل من السعودية والأردن.
وأعلنت قيادة الشرطة بمركز الفتح، بمحافظة أسيوط مواصلة المئات من رجال الشرطة اعتصامهم لليوم الثاني على التوالي، وأغلاق أبواب قسم الشرطة الرئيس بالسلاسل، ومشاركة مئات رجال الشرطة في وقفة احتجاجية بمحافظة بني سويف احتجاجا على ضعف إمكانات الشرطة في مواجهة الخارجين على القانون، وعلى خلفية مصرع النقيب هشام كمال الدين طعمة معاون مباحث قسم بني سويف إثر مواجهة مع خارجين على القانون.

وكان المتحدث الرسمي باسم نادي ضباط الشرطة المقدم طارق سري قد شدد في تصريح سابق لاذاعة العراق الحر،على رفض رجال الشرطة أوضاعهم الحالية بسبب نزع سلاحهم، ومحاولات تسييس جهاز الشرطة، واستخدامه في الصراع السياسي الدائر حاليا في مصر.

وكانت جمعة "كش ملك" قد انتهت بمواجهات عنيفة بين متظاهرين وقوات الشرطة المصرية في القاهرة في محيط قصر القبة الرئاسي، وعدد من المحافظات، وخلفت المواجهات عشرات المصابين، من بينهم 16 من رجال الشرطة في محيط قصر القبة، كما أوقفت الشرطة 62 متهما بالمشاركة في أعمال عنف في محيط القصر.

ويرى المحلل السياسي، الكاتب المصري أسامة الغزولي في حديث لاذاعة العراق الحر، أن "مصر تعيش مرحلة انتقالية طالت ويشوبها الغموض"، معتبرا أن "البراغماتية المصرية ستحسم الأمر لصالح الصيغة الملائمة، التي ترتبط بحسم وضع الرئيس المنتخب، لصالح الدولة المصرية، ولكل المصريين، لا لصالح جماعة غير شرعية في السياق الدستوري".

وأعرب الغزولي عن اعتقاده بان ثمة "اقتراب من هذه الصيغة التي يحميها غياب الاختلافات العرقية أو الإثنية، باعتبار أن البراغماتية المصرية تنطلق من سياق وطني بعيد عن الانتهازية".
وشدد الغزولي على أن "شباب مصر بمن فيهم شباب الأخوان المسلمين يريدون الانتقال إلى مرحلة الاستقرار لمصر الدولة".

وأعلن كل من القيادي في حزب الحرية والعدالة محمد البلتاجي، وحزب الوسط عصام سلطان، وحزب الحضارة حاتم عزام، أعلنوا عن تفجير مفاجأة خلال مؤتمر صحفي يعقب لقاءهم مع النائب المصري العام المصري المستشار عبد المجيد محمود.

XS
SM
MD
LG