روابط للدخول

"المشرق" البغدادية: ردود فعل واعتراضات على تصريحات النجيفي لفضائية "الجزيرة" القطرية


اشارت عناوين معظم الصحف الصادرة في بغداد السبت الى مبادرة مرتقبة لرئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني بتحرك امريكي لحل الأزمات في العراق.

فيما كتبت "المدى" ان رئيس الوزراء نوري المالكي يواجه عزلة سياسية وشعبية وتهماً بسوء إدارة الحكم والتفرد في السلطة، وبتغييب الشركاء في القرارات الأساسية، لكن الاتهام الأكبر الذي يجري تداوله اليوم يحمّله مسؤولية تزايد الحديث حول تقسيم البلاد بعدما كان ذلك في السابق شبه محرم وخطاً احمر للجميع.

ولفتت "المدى" الى ان رئيس الحكومة غاب مؤخراً عن الساحة بشكل ملحوظ، بينما كان قبل اسابيع (قبل حادث اعتقال عناصر حماية وزير المالية رافع العيساوي)، لا يفوت المؤتمرات العشائرية والمناسبات السياسية أو الدينية إلا وحضرها ملقيا تقييمه للوضع السياسي ومتوعدا البرلمان والكتل السياسية، بحسب "المدى".

وتناولت صحيفة "المشرق" ردود فعل واعتراضات اعضاء في ائتلاف دولة القانون على حديث رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي لفضائية "الجزيرة" في قطر.
فنقلت الصحيفة عن كمال الساعدي وصفه زيارة النجيفي بأنها مهينة ووصمة عار، تماماً كما لو أنه زار إسرائيل. وعن النائبة حنان الفتلاوي أن النجيفي تباكى عند أسياده، فيما اشارت الى رأي مفيد البلداوي في أن كلام رئيس البرلمان لـ"الجزيرة" انقلاب على العملية السياسية.
وهنا تساءلت صحيفة "المشرق" إن كان إئتلاف دولة القانون ينظر الى قطر على أنها دولة عدوّة تتآمر على العراق؟ أم ان الاعتراض محصور بطبيعة تصريحات النجيفي لقناة "الجزيرة"؟ أو عدم قبول التحدث للفضائية نفسها؟.

الكاتب عزالدين المانع وفي صحيفة "الدستور" اشار الى أن الكتل السياسية والحزبية والفئات المستقلة قد شمّرت عن سواعدها مبكراً لخوض الإنتخابات المقبلة للمجالس المحلية.

وقال الكاتب المجال إن الشوارع الرئيسة والساحات ومقتربات الجسور ومرائب النقل ومداخل المدن ستتلوّن بالبوسترات والشعارات والملصقات والصور الدعائية من جديد، وستعود مأساة هذه الجدران والواجهات المطليّة بالأصباغ حديثاً لتفتك بها هذه الأساليب الدعائية المتخلفة والساذجة والحُبلى بالوعود وإبتسامات المرشحين المصطنعة، على حد وصف المانع.

XS
SM
MD
LG