روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: عن الرئيس الفخري للحزب الوطني التركماني يدعو الىتشكيل قوات بيشمركه تركمانية


نقلت صحيفة هولير عن البرلماني السابق عن كتلة التغيير عبد الرحمن زاخولي قوله ان المعارضة الكردستانية تنظر الى الميزانية باعتبارها خطوة على طريق الانتخابات.

واعرب زاخولي عن اعتقاده ان مطالبة المعارضة بتخصيص ميزانية اكبر للاستثمار مجرد مزايدة سياسية لانهم يطالبون في نفس الوقت بزيادة رواتب الموظفين.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان التحالف الكردستاني اعتبر تخفيض ميزانية الاقليم خطا احمر لا يمكن تجاوزه.

ونقلت الصحيفة عن مؤيد طيب المتحدث باسم التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي قوله ان كل الكتل الكردستانية تقف بالضد من تخفيض ميزانية الاقليم وان نسبة الـ17% هي من حق الكرد حسب الدستور.

واضاف طيب ان التحالف الكردستاني يصر على تحديد مستحقات الشركات النفطية العاملة في اقليم كردستان والتي تقدر باربعة مليارات دولار لكن دولة القانون ترفض علنا تحديد هذه المبالغ.

ونقلت هاولاتي عن الرئيس الفخري للحزب الوطني التركماني جمال شان مطالبته بتشكيل قوات بيشمركه تركمانية في اقليم كردستان بعد الجهود التي بذلوها من اجل تعيين ثلاثة الاف تركماني على ملاك وزارة الداخلية.

واضاف شان ان واجب قوات البيشمركه اذا ما شكلت سيكون حماية المناطق التركمانية ولامانع لديهم من تنسيب هؤلاء الى القوات الامنية في اقليم كوردستان.

صحيفة خبات تناولت اجتماع الاحزاب الكوردستانية برئاسة رئيس الاقليم مسعود بارزاني والذي جرى الاربعاء في اربيل وقالت ان المجتمعين رحبوا باية مبادرة من شأنها تهدئة الاوضاع والشروع في الحوار الجدي والتفاهم البناء بين الاطراف العراقية من اجل الاتيان باتفاق شامل من شأنه وضع نهاية للتوتر القائم في البلاد .

وفي خبر آخر قالت خبات ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عقدت اجتماعا بخصوص تحسين الاوضاع في الاقسام الداخلية في الاقليم.

واضافت الصحيفة ان الوزير اكد ان وزارته اعدت بحثا علميا حول تحقيق هذا الهدف ووضعت عددا من القواعد من اجل ذلك. واضافت الصحيفة ان الوزارة كلفت لجنة لتنفيذ تعليماتها الخاصة بالاقسام الداخلية واعادة النظر في اوضاعها بدقة من الناحية الصحية والسلامة وتحديد نواقصها واقتراح السبل الكفيلة بمعالجتها بما فيها الاقسام الداخلية الاهلية.

XS
SM
MD
LG