روابط للدخول

"العالم" البغدادية: وفد التحالف الوطني الى أربيل حمل مبادرة على مستويين


نشرت صحيفة "العالم" ما ورد عن لسان مصدر من داخل التحالف الوطني أن وفد التحالف الوطني الذي زار أربيل يحمل مبادرة على مستويين، الأول تنفيذ إصلاحات شاملة، وفي حال تعثرها سيتم اللجوء الى المستوى الثاني، وهو استبدال رئيس الحكومة نوري المالكي بمدير مكتبه طارق نجم الذي يحظى بدعم إيراني، وتمضي الصحيفة الى القول ان المصدر وفي الوقت الذي أكد أن المبادرة مدعومة من طهران وجميع أطراف التحالف الوطني، استدرك أن حزب الدعوة قبِل بطارق نجم على مضض، وأن ابراهيم الجعفري منزعج من دخول الأخير على خط الأزمة، لأنه كان يطمح بخلافة المالكي. مشيراً الى أن إيران شددت على التحالف الوطني بعدم التفريط بالائتلاف مع الكرد. ونقلت الصحيفة عن مصدر آخر وصفته بـ"القريب من رئاسة اقليم كردستان" قوله انه تم التطرق الى خطورة المؤامرات التي تقودها قطر وسعيها لاذكاء الفتنة الطائفية، وأن رئيس الاقليم مسعود بارزاني أيّد وجود المخطط المزعوم، وأكد للوفد أنه سيقف بكل ما يمكنه لمنع ذلك.

واشارت صحيفة "المدى" الى ما أعلن عنه مجلس قضاء الحويجة ان المالكي تكفل بعلاج قيادي بعثي سابق في مستشفيات تركيا، مبيناً أن هذا القيادي يتمتع بثقل عشائري ويرتبط بعلاقات مميزة مع مكونات كركوك كافة. وتلفت الصحيفة الى ان مبادرة المالكي هذه (وبحسب مراقبين)، تعتبر خطوة تكتيكية لكسب ود العشائر العربية في كركوك والحد من اندفاعها لتأييد حركة الاحتجاجات المتفاقمة في المدن والمناطق السنية الأخرى، لاسيما أن مناطق هذه العشائر كانت تدعم رئيس الحكومة ضد البيشمركة الكردية قبل نحو شهرين.

وتحدثت صحيفة "المشرق" عن الاجراءات الامنية في منطقة الاعظمية بأنها اتسمتِ بالشدة والتوتر والتضييق على الناس، فضلاً عن غلق الطرق ومنع سكان محافظات عديدة من دخول بغداد. واردفت الصحيفة تقول: "ربما يكون الهدف صحيحاً، لكن هل يجوز معاملة الناس بهذا الأسلوب".

XS
SM
MD
LG