روابط للدخول

ترجيح إنتشار حمى التظاهرات الى مناطق جديدة


متظاهرون في ساحة التحرير 24 شباط 2012

متظاهرون في ساحة التحرير 24 شباط 2012

يقول سياسيون ومراقبون انهم لا يستبعدون احتمالية إمتداد رقعة التظاهرات إلى محافظات أخرى مع ارتفاع سقف مطالب المتظاهرين والتلكؤ في تنفيذ البعض منها.
ويشير النائب عن "كتلة الأحرار" جواد الجبوري الى ان "التيار الصدري يستعد للقيام بتظاهرات مليونية في الأيام القليلة المقبلة تأييداً لمطالب الشعب"، مضيفاً إن "التظاهرات في المحافظات الغربية تشهد اليوم تنظيماً ووضوحاً في الأهداف وابتعاداً عن النفس الطائفي".

لكن النائب عن "إئتلاف دولة القانون" إحسان العوادي يؤكد أن "الحكومة استجابت للعديد من طلبات المتظاهرين، وهي بادرة حسن نية عليها أن تقابل بخطاب تهدئة من قبل قادة التظاهرات"، متوقعاً "انسحاب الكثير منهم من ساحات المظاهرات في الفترة المقبلة".

ويختلف النائب عن "القائمة العراقية" رعد الدهلكي مع العوادي ويشير الى ان "مطالب
المتظاهرين لم تنفذ، بل كانت هناك وعودٌ فقط، لكنها لم تترجم على ارض الواقع، وخاصة ما يتعلق منها باخراج المعتقلين".
ويشدد الدهلكي في حديث لاذاعة العراق الحر على ان "استمرار ما وصفه بـ"المماطلة والتسويف" من قبل الحكومة في تنفيذ طلبات المتظاهرين، سيؤدي الى استمرار التظاهرات وسيرفع من سقف المطالب"، بحسب تعبيره.

الى ذلك يقول أستاذ العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية غسان الاسدي انه "لا يستبعد ان تأخذ التظاهرات منحى طائفياً في الفترة المقبلة"، مشيراً إلى "إنها اصبحت اليوم أكثر تنظيماً، وبات من المهم ان تسرع الحكومة في تنفيذ مطالب المتظاهرين المشروعة منها، كي تتجنب خطر انتقال حمى التظاهرات الى مناطق اخرى بالعراق".

XS
SM
MD
LG