روابط للدخول

"ميديا" الكردية: حصة اقليم كردستان في الموازنة ستبقى 17%


تناولت صحيفة "ميديا" موضوع حصة اقليم كردستان في الميزانية العامة للعراق وقالت انها ستبقى كما هي. ونقلت الصحيفة عن محمود عثمان عضو البرلمان العراقي عن التحالف الكردستاني قوله ان حصة الاقليم تتعرض كل عام الى مساعٍ لتقليصها خلال فترة مناقشة الميزانية العامة في العراق من قبل اطراف معينة تطالب بان لا تتجاوز نسبة 13%. وأشار عثمان الى ان هذه المساعي كانت اقوى هذا العام، لافتاً الى ان الميزانية تقر في كل عام بحسب توافق سياسي بين الكتل، وان هذا العام سيشهد توافقا سياسيا لتمرير الميزانية بنفس حصة الاقليم المعروفة 17%.

وقالت صحيفة "ئاوينه" ان السليمانية ستشهد بعد ايام الذكرى الثانية لانطلاق تظاهرات 17 شباط عام 2011 وان الحديث يدور في الشارع عن احتمال تجدّد هذه التظاهرات، واضافت الصحيفة ان اللجنة الامنية في محافظة السليمانية ستجتمع من اجل تدارس جميع الاحتمالات المتعلقة بامكانية انطلاق التظاهرات، كما ستجتمع احزاب المعارضة الكردستانية من اجل تدارس كيفية احياء هذه الذكرى، ونقلت الصحيفة عن عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي عبد الكريم هلدني قوله ان حزبه سيقوم بعدد من النشاطات في هذه الذكرى.

من جهة اخرى اشارت الصحيفة الى ان الحزب الديمقراطي الكردستاني ابلغ السلطات في محافظة السليمانية خلال فترة التوتر التي خلقها موضوع قناة "نالية" الفضائية قبل ايام، انها اذا لم تكن قادرة على ضبط الامن في هذه المناطق فانه مستعد لارسال قواته لهذا الغرض. واضافت الصحيفة ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان مقر فرع الحزب في حلبجه تعرّض قبل ايام الى اطلاق نار، ما دعا مسؤولي الحزب في اربيل الى مخاطبة نظرائهم السليمانية الذين ابلغوهم بان الوضع تحت السيطرة وانهم يتولون حماية هذه المقرات.

في سياق متصل نقلت صحيفة "باس" عن مصادر ان الاتحاد الوطني طلب من حليفه الديمقراطي الكردستاني خلال اجتماع لمكتبيهما السياسيين تأجيل انتخابات مجالس المحافظات في الاقليم الى العام المقبل، فيما نقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من رئيس البرلمان الكردستاني استبعاده حصول اية انتخابات في اقليم كردستان هذا العام لان اية تحضيرات لا تجري في هذا الاطار.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان رئيس الوزراء نوري المالكي، في اطار تعيينه منتسبي الاحزاب والكتل السياسية على ملاك وزارة الداخلية، اصدر قرارا بتعيين الف شخص من ابناء الشبك. ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها ان قائمة الاسماء كان اغلبها من الاشخاص التابعين لحنين قدو ممثل الشبك في كتلة دولة القانون والذي كان الاكثر تصريحات ضد حكومة الاقليم والقوى الكردية خلال الازمة الراهنة بين الكرد ودولة القانون. ونقلت الصحيفة عن مؤيد طيب المتحدث باسم كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي قوله ان المالكي يملك سيطرة مطلقة على القوى الامنية العراقية وهو قادر على التدخل بكل الاشكال اذا شاء، وان تعيين الشرطة بهذا الشكل سيفتح جبهة جديدة ضد حكومة اقليم كردستان في وقت يجري فيه التفاوض بين الطرفين.

XS
SM
MD
LG