روابط للدخول

المالكي: الرياض تمثل حالة الاعتدال في المنطقة


رحبت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي بمساعي الحكومة العراقية الرامية الى تعزيز علاقاتها مع السعودية، واصفة اياها بانها خطوة في الاتجاه الصحيح للانفتاح على جميع دول الخليج.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قال في مقابلة مع صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية ان العراق يرغب في اقامة علاقة قوية مع السعودية، وأن الرياض تمثل حالة الاعتدال في المنطقة.
وقال عضو اللجنة النيابية عماد يوخنا ان عودة العلاقات العراقية مع السعودية تمثل تحولا نوعيا من شانه ان يخدم مصالح البلدين.

ودعا يوخنا في حديث لاذاعة العراق الحر الحكومة العراقية الى الاسراع في حسم الملفات العالقة مع الرياض وخاصة ما يتعلق منها بالسجناء والانبوب النفطي العراقي السعودي المتوقف منذ تسعينات القرن الماضي، فضلا عن ضرورة اعادة بناء الثقة بين الجانبين.

المحلل السياسي عبد الامير المجر من جهته لفت الى ان توقيت الاعلان عن محاولات اعادة العلاقات العراقية السعودية الى سابق عهدها يؤكد ان الرياض ربما تكون قد حصلت على تطمينات من بغداد لطي صفحة الماضي، موضحا في هذا الاطار ان الموقف السعودي تغير مؤخرا باتحاه ايجابي نحو الانفتاح على العراق.

وكانت علاقة العراق مع السعودية تأثرت بعد غزو صدام دولة الكويت عام 1990، كما استمر الفتور في العلاقة بين البلدين منذ عام 2003.

XS
SM
MD
LG