روابط للدخول

"جاودير" الكردية: الخلافات بين الاطراف الاسلامية في اقليم كردستان أفشلت مساعي تشكيل جبهة اسلامية


ذكرت صحيفة جاودير انه بالرغم من ان الاحزاب الاسلامية في اقليم كردستان العراق، تسعى منذ مدة ليست بالقصيرة الى تشكيل هذه جبهة للاطراف الاسلامية او تحقيق تقارب اكبر بينها، إلاّ أن الخلافات بين هذه الاطراف افشلت مثل هذه الجهود.

ونقلت الصحيفة عن عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي الكردستاني ابو بكر علي قوله: ان الاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية لديهما خلافات فكرية عديدة. وان الحركة الاسلامية المشاركة في حكومة الاقليم افشلت مشروع الحزبين لخلق هذه الجبهة ورفضت شرط الحزبين وهو خروج الحركة من الحكومة لتشكيل الجبهة.

ونقلت صحيفة هاولاتي عن شورش حاجي عضو اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي، ان مقترح دولة القانون بتخفيض حصة الاقليم من الموازنة العامة للدولة من 17% الى 13% اذا ما طرح للتصويت في المجلس فسيتم اقراره لأن عددا من الاحزاب والقوى السنية ستصوت لصالحه.

وفي خبر آخر نقلت الصحيفة عن رئيس حزب تركمان ايلي رياض صاري كهيه ان رئيس الوزراء نوري المالكي طلب من الحزب قائمة باسماء 3000 تركماني لتعيينهم على ملاك وزارة الداخلية.

واوضحت الصحيفة ان هذا الطلب جاء بعد ان اوصل تورهان مفتي وزير الدولة لشؤون المحافظات الى رئيس الوزراء اعتراض التركمان على حصتهم داخل الجيش والشرطة.

صحيفة روداو نقلت الصحيفة عن سليمان عثمان القنصل المصري في اربيل قوله ان هناك اربعة الى خمسة ملايين مواطن مصري من أصل كردي، وان هناك علاقات تاريخية عميقة بين المصريين والكورد، معربا عن أمله في اقامة اسبوع ثقافي خاص بهذه العلاقة التاريخية. واضاف القنصل ان التبادل التجاري بين الاقليم ومصر وصل في عام 2011 الى 20 مليون دولار.

وفي خبر اخر ذكرت نقلت روداو عن بارام مجيد خان مستشار المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني للشؤون الايرانية ان زيارة كوسرت رسول وبرهم صالح الى ايران كانت تهدف الى تطبيع الوضع والابقاء على الروابط بين إئتلاف دولة القانون واقليم كردستان، الذي هو مطلب ايراني ايضا مقابل ضمانات ايرانية بعد السماح للمالكي بشن هجوم عسكري على اقليم كردستان.

XS
SM
MD
LG