روابط للدخول

"الصباح الجديد": العلاقات العراقية السعودية شهدت تحوّلاً دافئاً


مع تواتر الانباء حول حصول انشقاق في التيار الصدري وتشكيل تكتل نيابي جديد تحت اسم "كتلة الاحرار الوطنية"، إضافة الى الحديث عن وجود مجموعة من النواب سوف يعلنون عن انسحابهم هذه الايام. لفتت جريدة "الصباح الجديد" الى استغراب النائب عن التيار الصدري جواد الجبوري من موقف النائب المنشق كاظم الصيادي، ويرى انه موقف غير مقبول من شخص أخرج بعقوبة من الكتلة وكان الاجدى به في حينها تقديم استقالته والاعتذار لكنه لجأ لهذا الاسلوب في محاولة لاثبات الذات والتستر عن موقفه، بحسب الجبوري.

وكانت العلاقات العراقية السعودية موضوعاً لإفتتاحية الصحيفة، إذ اشار رئيس تحريرها اسماعيل زاير الى ان تلك العلاقات شهدت تحولاً دافئاً في غضون الأسابيع الماضية، معتبراً ان التحولات والتغييرات في هذا الملف عزيزة وعسيرة ولا تشبه في طبيعتها الملفات الأخرى للجوار العراقي او الجوار الإقليمي. فالسعودية دولة صعبة، والتغيير الراهن له نفحة مميزة قد تؤدي الى انتعاش الاستقرار، على حد قول "الصباح الجديد".

وافترض الكاتب عدنان حسين في صحيفة "المدى" أن رئيس الوزراء نوري المالكي قد شعر بالإهانة الشخصية والسياسية وهو يسمع الاخبار المتتالية خلال الايام الماضية عن تشكيل ميليشيات مسلحة. كما افترض الكاتب أيضاً أن رئيس الوزراء وأعضاء حكومته وسائر مسؤولي الدولة قد اجتاحهم الشعور بالاهانة الشخصية والسياسية نفسه وهم يتابعون الانباء عن تعرّض معسكر "ليبرتي" الى قصف بالصواريخ، حيث يقيم في ما يشبه الحجز والاعتقال مئات من أعضاء منظمة "مجاهدين خلق" الإيرانية المعارضة وعائلاتهم. ويشدد الكاتب على ان هذه الحوادث ما كانت لتحصل لو ان الدولة والحكومة محترمتين ومهابتين لدى الذين أعلنوا عن تشكيل ميليشيات أو قصفوا بالصواريخ، موضحاً ان عدم الاحترام وفقدان الهيبة متأتيان من الحال البائسة للطبقة السياسية المتنفذة في الدولة، ومن الفشل الذريع الذي انتهت إليه العملية السياسية برمتها.

وتقول صحيفة "المشرق" ان صحيفة "لوس انجلس تايمز" الأميركية اختارت محافظ ميسان كأفضل شخصية حكومية محلية في الشرق الأوسط لسنة 2012. وتعلّق "المشرق" البغدادية بأنها قضية ملفتة في زمن الفساد والتقصير.

XS
SM
MD
LG