روابط للدخول

"أخبار الخليج": إيران جهزت الجيش السوري بطائرات عراقية


أشارت صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية الى نفي كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري الانباء التي تتحدث عن انضمام عناصر جيش المهدي إلى ما بات يُطلق عليه هذه الأيام "جيش المختار" الذي أعلن أحد المنشقين عن حزب الله العراقي عن تأسيسه بهدف مساعدة الحكومة العراقية. ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان العراقي عن كتلة الأحرار الصدرية محمد رضا الخفاجي قوله إن عملية تجميد جيش المهدي لا تزال قائمة وقرار إعادته من عدمه منوط بقائده مقتدى الصدر، مؤكداً أن جيش المهدي جيش عقائدي ويعرف حدود الانتماء وسياقاته وكذلك الأدوار والمهمات التي يقوم بها.

وتقول صحيفة "أخبار الخليج" البحرينية ان ضباطاً طيارين عملوا في صنف القوات الجوية العراقية في الجيش العراقي السابق كشفوا عن ان ايران جهزت الجيش السوري بطائرات عراقية كان الرئيس العراقي الراحل صدام حسين أودعها لدى طهران قبيل حرب الخليج الثانية عام 1991. وتتابع الصحيفة نقلاً عن أولئك الضباط ان إيران قررت تقديم تلك الطائرات المقاتلة وعددها 32 طائرة من طراز سوخوي 22، بالإضافة الى حوامات وطائرات نقل عسكرية كهدية إلى الحكومة السورية لاستخدامها في تدمير مواقع الجيش السوري الحر.

من جهتها جالت صحيفة "الحياة" السعودية في سوق الذهب في مدينة اربيل لتقول إن المصوغات الذهبية التقليدية بأشكالها المختلفة والتي قد يتجاوز وزن بعضها نصف كيلوغرام، تغزو واجهات المحال في هذه السوق، لتنافس التصاميم الحديثة من الحلي الذهبية الناعمة وأنواع المجوهرات والكريستال. وتضيف الصحيفة بأن المجتمع الكردي لا يزال متمسّكاً بثقافة امتلاك مادة الذهب المتوارثة، باعتبارها معياراً للكمال وقيمة معنوية ومادية يقدمها العريس لعروسه. اما اللافت لدى التجوال في هذه السوق، فهي المعروضات من الأساور والأقراط والعقود بأحجام كبيرة. كما ان ما يحرك السوق في اربيل (بحسب الصحيفة)، هو توافر القدرة الشرائية العالية لدى الناس. حتى ان بعض المترفين من الأكراد صاروا يقصدون دول الخليج بحثاً عن قطع ذهبية مميزة ومشغولة بتصميم شرقي خالص.

XS
SM
MD
LG