روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: حكومة الإقليم تعتزم الحد من استيراد السيارات


كتبت صحيفة "هاولاتي" ان نائب المدعي العام القاضي كمال جمال ينوي تقدم شكوى قضائية ضد وزير العدل في حكومة الاقليم بتهمة التدخل في شؤون مجلس القضاء الاعلى في الاقليم. وقال جمال انه لن ينفذ قرار احالته على التقاعد الذي صدر عن وزير العدل لان الادعاء العام تابع الى مجلس القضاء الاعلى وهو المسؤول عن نقل وتقاعد وتعيين القضاة وان الوزير لن يستطيع تعيين شخص واحد في الادعاء العام او يأمر بنقله او احالته الى التقاعد. واتهم الوزير بخرق القانون والتمادي في سلطاته.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان حكومة الاقليم تعتزم الحد من استيراد السيارات الى اقليم كردستان وان احدى الوسائل المقترحة هي رفع رسوم منح ارقام السيارات في مديرية المرور، واضافت الصحيفة ان المشروع يجري اعداده من قبل المجلس الاعلى للاقتصاد في الاقليم والذي يتشكل من وزراء التخطيط والصناعة والمالية اضافة الى مجموعة من الخبراء يدرس مقترحين لمنح الارقام الاول هو تسقيط سيارة قديمة والثاني رفع اسعار الارقام رسمياً. واضافت الصحيفة ان اي قرار لم يتخذ بعد بهذا الخصوص.

ونقلت صحيفة "خبات" عن المتحدث باسم وزارة البيشمركه في اقليم كردستان الفريق جبار ياور قوله ان موعد اجتماعهم مع وفد وزارة الدفاع العراقية لم يحدد بعد. واضافت الصحيفة انه بعد صدور تقرير لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب الذي تضمن معلومات تشير الى انسحاب اغلب قوات الجيش من هذه المناطق التي جاءت اليها خلال الازمة صرح ياور انه لم يسمع بان اي وحدة من قوات الجيش التابعة لوزارة الدفاع العراقية او البيشمركه انسحبت من مناطقها الحالية، مضيفاً ان الوضع في هذه المناطق لا يزال على حاله.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان استقبالا سياسيا وجماهيريا كبيرا جرى الخميس للمطران لويس ساكو عند وصوله الى ارض مطار اربيل عائدا من الفاتيكان بعد ان جرى تنصيبه هناك من قبل البابا بكرياركا اعلى للكلدان في العراق والعالم. واضافت الصحيفة ان بطريارك الكلدان لويس ساكو اكد في المطار انه عمله على الصعيد الديني هو تنظيم الكنائس في العراق واقليم كردستان على منهج واحد من اجل حماية وحدة البلاد والحرية وسيادة العراق والتعايش السلمي بين مكوناته.

وتناولت صحيفة "كوردستاني نوى" اجتماع المكتبين السياسيين للاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني السبت برئاسة رئيس الاقليم مسعود بارزاني بعد عودته من جولته الاوربية. واضافت الصحيفة ان الاجتماع ناقش ستة محاور الاول تعلق بنتائج الجولة والثاني يتعلق بمباحثات وفد الاتحاد الوطني الكردستاني الى ايران والثالث تعلق بمباحثات موفدا الحزبين الى احزاب المعارضة الكردستانية ونتائج اجتماعاتهم معها ، اما المحور الرابع فيتعلق بموضوع رد التحالف الوطني العراقي على مذكرة الاحزاب الكردستانية والخامس تعلق بكركوك والمناطق المتنازع عليها والاخير تعلق بالاحتجاجات المستمرة في المحافظات ذات الأغلبية السنية في العراق وانعكاسها على الوضع السياسي في العراق.

XS
SM
MD
LG