روابط للدخول

مبادرة نسوية لنشر السلام والتآخي في العراق


بعد اطلاق عدة مبادرات وتشكيل لجان رجالية خالصة، لحل الازمة المتعددة الوجوه في العراق، جاء دور المرأة لتطلق مبادرتها باتجاه البحث عن حل للازمة، والعمل على نشر مبادئ السلام والتآخي بين ابناء الشعب العراقي، من خلال تحرك تقوده الكتلة النسوية في مجلس النواب العراقي.

وقالت رئيس لجنة المرأة والاسرة والطفولة في المجلس انتصار الجبوري: "ان اطلاق هذه المبادرة جاء على خلفية خلو جميع اللجان والتحركات الحكومية والشعبية من العنصر النسوي"، مشيرة الى اطلاق مبادرة نشر السلام والتآخي لا تخص الكتلة النسوية في البرلمان فقط وانما المرأة في الحكومة ايضا.

واكدت الجبوري مضي النساء بمبادرة السلام داخل البرلمان وخارجه ومقابلة كل شخص معني لنزع فتيل الازمة.

من جانب اخر لم تبد عضوة لجنة حقوق الانسان البرلمانية سميرة الموسوي تفاؤلا بالمبادرة النسوية الجديدة, مشيرة الى ضياع صوت النائبة مع صوت الكتلة السياسية التي تمثلها.

وكانت المبادرة بدأت بتوزيع وشاحين الاول يمثل العلم العراقي، والاخر يمثل علما ابيض على اعضاء مجلس النواب ليكون هذا التحرك بمثابة دعوة للسلام بين اعضاء المجلس.

ودعت الناشطة المدنية هناء ادور الكتله النسوية الى الاستمرار في هذه الدعوة، معربة عن وجوب التوكيد بان لا يكون هدفها التهدئة والهدنة الكاذبة بين الاطراف المتنازعة بل يجب ان تكون دعوة جادة للجلوس على طاولة حوار واحدة.

يذكر ان مجموع النساء في مجلس النواب العراقي 87 نائبة من اصل 275 نائب.

XS
SM
MD
LG