روابط للدخول

السليمانية: تطهير نحو 6آلاف كيلو متر مربع من الالغام


مؤتمر صحفي لمديرية ازالة الالغام في السليمانية

مؤتمر صحفي لمديرية ازالة الالغام في السليمانية

اعلنت المديرية العامة لازالة الالغام في السليمانية انها استطاعت خلال عام 2012 تطهير نحو 5900 كيلو متر مربع من الاراضي الملغمة في حدود المحافظة.

وقال المدير العام صباح حمة خان ان "هناك نحو 2920 حقلا من الالغام في محافظة السليمانية واكثر من 70 مليون لغم مختلفة الانواع والاغراض في عموم مدن اقليم كوردستان" .

ودعا حمه خان في حديث لاذاعة العراق الحر الحكومة الاتحادية الى تقديم دعم مادي للمديرية لان الميزانية التي خصصتها حكومة الاقليم لا تتناسب مع اهمية وخطورة الاعمال التي يضطلعون بها".
وتابع حمه خان "ان العديد من الدول باتت تستعين بكوادر المديرية لما اكتسبه هؤلاء من خبرة كبيرة خلال سنوات عملهم في هذا المجال".

في سياق ذي صلة دعا الصحفي هاوكار عزيز الى ضرورة الاستعانة بمنظمات وجهات دولية للمساعدة في تطهير اراضي اقليم كردستان من الالغام التي يذهب ضحيتها العشرات كل عام، فضلا عن عدم استثمار الاف الدونمات من الاراضي بسببها".

واضاف عزيز "انه رغم مرور كل هذه السنوات لازالت مشكلة الالغام في العراق عموما واقليم كردستان خصوصا من دون دراسة ولم يتم وضع خطة او إستراتيجية علمية آنية او مستقبلية لها".
واشار الناشط المدني سوران محي الى "ان الحكومة العراقية وقعت على اتفاقية اوتاوا لازالة الالغام ويجب عليها ان تلتزم ببنود هذه الاتفاقية من حيث تخصيص الميزانية وتسهيل عمل الفرق الدولية وغيرها".

واضاف محي "ان العراق يعد في مقدمة الدول الاكثر انتشار للالغام على اراضيه الى جانب لاوس وكمبوديا وافغانستان".

يشار الى ان القانون رقم 10 لسنة 2007 نظم نشاطات مديريات ازالة الالغام في الاقليم تحت اشراف جهة واحدة وهي المؤسسة العامة لازالة الالغام في اقليم كوردستان.

XS
SM
MD
LG