روابط للدخول

"المدى" البغدادية: صفقة بين دولة القانون و"العراقية" بالتغاضي عن استجواب وزرائها مقابل عدم تصويتها على إقالة وزير الرياضة والشباب


اوردت صحيفة "المدى" خبراً يفيد بوجود صفقات سياسية حالت دون إقالة وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر رغم حجم الفساد المالي والإداري المتهم به الوزير.

ففي حديث مع الصحيفة، كشف عضو لجنة النزاهة في مجلس النواب النائب جواد الشهيلي عن أن ائتلاف دولة القانون الذي ينتمي إليه وزير الشباب أجرى صفقة مع كتلة "العراقية" تقتضي بالتغاضي عن استجواب وزرائها أو مسؤوليها مقابل عدم تصويتها على إقالة جعفر. موضحاً أن "العراقية" حصلت على تعهد من دولة القانون بعدم استجواب وزيرها محمد تميم الذي يواجه استجواباً نيابياً.

وتشير الصحيفة الى استغراب الشهيلي من الاحتفالات التي عمت جلسة التصويت، بعدما فشل البرلمان بإقالة وزير الشباب المدان بالفساد.

من جانب آخر، نشرت صحيفة "المستقبل العراقي" معلومات حول قيام رئيس الحكومة نوري المالكي باستدعاء مدير مكتبه السابق طارق نجم الى العمل مجدداً، بعدما استقال عام 2010. وتبيّن الصحيفة ان مصدر الخبر اشار الى أن نجم سيعود لمعاونة المالكي في حل أزمة الحكومة الحالية.

كما تذكر "المستقبل العراقي" أن نجم قاد أقوى الخطط التي خلصت المالكي سابقاً من أزمات كثيرة كانت أخطرها، صولة الفرسان عام 2008، واتفاقية الإطار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة، واتفاقية أربيل لتشكيل الحكومة. ولفت المصدر ايضاً إلى أن عودة نجم تتزامن مع تسلم جون كيري منصب وزير خارجية أميركا لأنه يملك علاقة طيبة جداً وقوية مع وزير الخارجية الجديد تعود لفترة سابقة، على حد زعم المصدر.

فيما تنتقل صحيفة "العالم" بنا الى الجامعة التكنلوجية حيث تكشف عن وجود عشرات الموظفين العاملين بنظام العقود داخل الجامعة يتقاضون اجوراً زهيدة تصل الى 1000 دينار شهرياً.

ونقلت الصحيفة عن مصدر ان بعض المتعاقدين مضى عليه سنتان في الخدمة، وهو يتسلم تلك الأجور، وانهم يعملون طيلة أيام الدوام الرسمي.
وتتابع صحيفة "العالم" بأن اولئك الموظفين يمتنعون عن تقديم شكوى رسمية أملاً بتثبيتهم على الملاك الدائم، وخشية من إقدام الجامعة على إنهاء التعاقد معهم. مرجحاً المصدر علم وزارة التعليم العالي بتلك العقود لوجود نسخ منها في الوزارة، بحسب تعبيره.

XS
SM
MD
LG