روابط للدخول

في اطار مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية لعام 2013 اطلقت دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة موسمها المسرحي الجديد، متضمّناً عدداً من العروض لمختلف التجارب المسرحية العراقية.

ويقول مدير الدائرة شفيق المهدي ان نخبة واسعة من الممثلين والمخرجين والكتاب ستشارك في إنتاج عدد كبير من العروض المسرحية والافلام السينمائية، مبيّناً ان وزارة الثقافة قدمت الدعم الكامل للإحتفاء ببغداد عاصمة للثقافة العربية بتخصيص 10 ملايين دولار لإنتاج الافلام والعروض المسرحية التي ستقدم اسبوعياً على قاعة المسرح الوطني ببغداد وبمشاركة محافظات العراق كافة.

وبعد فترة تراجع وخمول شهدتها حركة المسرح العراقي، اكد المهدي ان نتاج مشروع بغداد عاصمة للثقافة سيجعل الفن العراقي يشهد نقلة نوعية ملحوظة حتى بعد عام 2013. ويشدد الفنان المسرحي فاضل خليل على وجوب ان تشهد الاعمال الفنية العراقية تغييرا نحو الاحسن لتعود بغداد كما كانت العاصمة الام للثقافة العربية والعالمية، بحسب خليل الذي اشار الى ان العروض الجديدة تميزت بمشاركة كتاب عراقيين وعالميين متميزين.

من جهته يلفت المواطن خليل عبد الى ضرورة الاهتمام بإنشاء مسارح في قلب المناطق والمدن البغدادية القديمة، وليس فقط الاهتمام بأماكن محددة وإعتبارها رمزاً لبغداد عاصمة الثقافة، مشيراً الى ان المواطن العراقي أبدى استياءه من مستوى العروض الفنية التي انتجها المسرح العراقي مؤخراً.

جدير بالذكر ان دائرة السينما والمسرح اعلنت عن انتاجها مجموعة متنوعة من الافلام والمسرحيات في موسمها الجديد وبمشاركة اجيال مختلفة من الفنانين العراقيين.

XS
SM
MD
LG