روابط للدخول

السليمانية: منظمات تبحث اسباب هجرة الشباب الى اوروبا


Iraq – illegal migration, Sulaymaniya, 30Jan2013

Iraq – illegal migration, Sulaymaniya, 30Jan2013

أقامت منظمتا "ستات" و "التنمية المدنية" ورشة عمل لعدد من المنظمات الشبابية والطلابية في محافظة السليمانية، بغية وضع الحلول والمعالجات لظاهرة هجرة الشباب غير الشرعية الى الدول الاوروبية، والتعرف على اسباب تفاقم هذه الظاهرة خلال السنوات الاخيرة في اقليم كردستان.

وقال مدير المشاريع في منظمة التنمية المدنية أوميد امين ان "ظاهرة هجرة الشباب الى الدول الاوربية اذا ما استمرت بهذا الحجم الكبير فانها ستشكل ازمة يصعب على حكومة الاقليم استدراكها"، داعيا الى ضرورة "الاسراع في معالجة هذا الموضوع الخطير بشكل علمي مدروس". وتابع امين في حديث لاذاعة العراق الحر، قائلاً:
"وجدنا ان من الضروري مناقشة هذا الموضوع مع المنظمات التي تتعامل مع الشباب بشكل مباشر لكي نتمكن معا من ايجاد الية تتمحور فيها المعالجات التي من شأنها الحد من ظاهرة هجرة الشباب غير الشرعية".

من جهته اشار عضو منظمة ستات الدولية بزار طه الى "وجود اكثر من 55 الف لاجيء عراقي مهدد بالترحيل قسرا من دول الاوربية"، مبينا ان "اللاجيء يخاطر بحياته للوصول الى تلك الدول لاعتقاده بانه سيجد حياة افضل وهذا غير صحيح فاكثر الدول الاوربية ترفض الان طلبات اللجوء للعراقيين وخاصة الكرد منهم بداعي استتباب الامن في الاقليم وتحسن الحالة الاقتصادية للفرد فيه". واكد طه ان في "بريطانيا لوحدها اقفلت ملفات نحو 6000 لاجيء كردي وهم حاليا مهددون بالترحيل قسرا".

الى ذلك يشير احد اللاجئين المعادين قسراً ويدعى سيروان حسين الى ان اللاجئين المعادين قسرا يعيشون حاليا ظروف صعبة في اقليم كردستان"، داعيا "حكومة الاقليم والمنظمات الدولية الى ضرورة مساعدتهم ليبدأوا حياتهم من جديد".

ويرى الصحفي دلشاد احمد "عدم وجود اي مبرر لهجرة الشباب خاصة في اقليم كردستان لان فرص العمل والتعليم لهم افضل بكثير من الدول الاوربية التي تعاني اغلبها ازمات اقتصادية".
XS
SM
MD
LG