روابط للدخول

"الوطن" الكويتية: زيباري يربط أزمة العراق بما يجري في سوريا


نقلت صحيفة "الوطن" الكويتية عن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري قوله ان الأزمة السياسية الناشئة الآن في العراق وما يحدث من تطورات وأحداث له بالتأكيد علاقة بالأزمة السورية التي تركت تأثيراتها الواضحة على الأوضاع الداخلية في العراق وتسببت في تأجيج الخلافات والتعارضات السياسية التي ألقت بتداعياتها على حركة الأحداث ومزاج الرأي العام في المحافظات الغربية. اما بالنسبة لموقف حكومة نوري المالكي من الأزمة السورية واقترابه من الرؤية الإيرانية، فقد اوردت "الوطن" الكويتية ما سمته بتبرير زيباري وهو أن الدول القريبة والمجاورة لسورية تعرف الأوضاع وتفاعلاتها وتحدياتها أكثر من الدول الاخرى.

هذا وفي إطار تطويق اضطراب الشارع السياسي العراقي، لفتت صحيفة "الحياة" السعودية الى خبر لجوء الحكومة العراقية الى شيوخ عشائر ووجهاء من وسط وجنوب العراق من أجل إقناع أقرانهم في المحافظات والمدن التي تشهد التظاهرات. ونقلت الصحيفة عن رئيس عشائر الباقريين في الفلوجة الشيخ محمد البجاري قوله انهم استقبلوا وفداً عشائرياً يضم عدداً من شيوخ عشائر بغداد وبعض المدن الجنوبية، موضحاً أن الوفد فوجئ بالاوضاع، بعدما كانت الحكومة رسمت له تصورات بأن الفلوجة سقطت في يد تنظيم القاعدة ويسيطر عليها المسلحون.

وتواصل صحيفة "الشرق" السعودية متابعة اخبار المعتقلين السعوديين في العراق، إذ تحدثت عن تحركات دبلوماسية عراقية سعودية تستهدف الإعداد لوصول وفد دبلوماسي سعودي إلى بغداد في غضون الـ 15 يوماً المقبلة، لغرض بحث ملف السجناء السعوديين في العراق والسجناء العراقيين في السعودية. واوردت الصحيفة عن مصادر مطلعة على العلاقات بين البلدين أن الترحيب العراقي الرسمي بقدوم الوفد السعودي دفع بتحركات دبلوماسية من الجانبين بهدف إتمام الزيارة خلال الأسبوعين المقبلين. واشارت الصحيفة الى تعهد السفير السعودي غير المقيم في العراق، فهد الزيد، بتوفير خط هاتفي ساخن لأهالي المعتقلين السعوديين للتواصل مع أبنائهم في السجون العراقية.
XS
SM
MD
LG