روابط للدخول

دهوك: محاضرة عن تجربة الشاعر الفارسي أحمد شاملو


الكاتب عادل دهوكي يتحدث في دهوك عن تجربة الشاعر الفارسي أحمد شاملو.

الكاتب عادل دهوكي يتحدث في دهوك عن تجربة الشاعر الفارسي أحمد شاملو.

ضيّف اتحاد الادباء الكرد في دهوك الكاتب الكردي المغترب عادل دهوكي في محاضرة عن نتاج الشاعر الفارسي احمد شاملو الذي يعد من مجددي الشعر الفارسي الحديث وقد ولد في عام 1925 وتوفي عام 2000 مخلفا وراءه مجموعة من الدواوين الشعرية التي مجدت الإنسان ومبادئه في العالم المعاصر.

ويقول عضو الهيئة الادارية للاتحاد اسماعيل هاجاني انهم بدأوا موسمهم الشتوي لهذا العام بهذه الندوة التي حضرها جمهور غفير من الادباء والكتاب، وأضاف في حديث مع اذاعة العراق الحر:
"نهدف من وراء هذه الندوة الى التعريف بشاملو الذي يعد من عمالقة الشعراء الفرس الذين تركوا بصمتهم على الشعر الفارسي الحديث، وكانت قصائده ذات ابعاد ومضامين انسانية بحتة، فهو شاعر كرس نفسه لخدمة الانسانية قبل اي شيء".
وبين هاجاني ان المحاضرة التي القاها دهوكي تضمنت ايضا قراءة عدد من قصائد التي ترجمت الى اللغة الكردية من قبل دهوكي نفسه ولاقت استحسان الحضور.

من جهته بين عادل دهوكي انه اراد من خلال هذه الندوة تسليط الضوء على بعض جوانب من حياة الشاعر الكبير احمد شاملو ونتاجه الشعري والمضامين التي حاول التعبير عنها، مشيرا الى ان الهدف من هذه الندوة هو التعريف بعض جوانب حياة شاملو للادباء الكرد في دهوك من خلال القصائد التي ترجمتها الى اللغة السويدية والكردية.

واشار الشاعر بشير المزوري الى ان للشعراء دوراً بارزاً في نقل المفاهيم والقيم الانسانية، ولا سيما في المجتمعات الشرقية التي تشتعل فيها الثورات والتغيرات بشكل مستمر.
XS
SM
MD
LG