روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: خلاف الأحزاب حول قانون ميزانياتها يُفشل التصويت عليه


تقول صحيفة "هاولاتي" ان اتفاق الاحزاب السياسية في اقليم كردستان على اخضاع ميزانية الاحزاب لقانون توزع بموجبه هذه الميزانية لم يكن كافياً للاتفاق على معايير تحديد ميزانية كل حزب، واضافت الصحيفة ان اختلاف الاحزاب حول القانون افشل مسالة حسمه والتصويت عليه في البرلمان. ونقلت الصحيفة عن رئيس كتلة الجماعة الاسلامية في البرلمان الكردستاني ئارام قادر قوله ان هذا القانون ذو طابع وطني ويحتاج الى توافق، وهذا لم يحصل لحد الان، وقد يبقى توزيع ميزانية الاحزاب لهذه السنة كما كانت في العام الماضي.

وتتناول الصحيفة في خبر اخر دعوة المرجع الديني علي السيستاني في رسالة وجهها للكرد الى العمل على حسم الخلاف بين حزب الدعوة والحزب الديمقراطي الكردستاني. واضافت الصحيفة ان كلا من السيد عمار الحكيم رئيس المجلس الاعلى وهادي العامري رئيس منظمة بدر المكلفين بملف تطبيع الاوضاع بين الاقليم وبغداد كانا قد التقيا قبل ايام في البرلمان العراقي بكتلة التغيير الكردستانية التي أُبلغت برسالة المرجعية والقوى الشيعية الاخرى.

وتذكر صحيفة "خبات" ان مشروع مد خط انابيب النفط بين اقليم كردستان وتركيا قد وصل مراحل متقدمة. ونقلت الصحيفة عن وزير الموارد الطبيعية في الاقليم ئاشتي هورامي قوله ان حكومة الاقليم مصرة على الشروع في مد خط الانابيب المباشر بين الاقليم وتركيا وانها لن تنتظر موافقة الحكومة العراقية لان الدستور العراقي يمنح الاقليم هذا الحق. واضافت الصحيفة ان حكومة الاقليم سمحت منذ مطلع هذا العام لشركة جينيل انيرجي التركية بنقل النفط بشكل مباشر من حقوق طقطق الى تركيا، وهو ما وصفته بغداد بالعمل غير القانوني.

وتكتب صحيفة "هولير" ان اقليم كردستان سيتمكن خلال السنوات السبع المقبلة من السيطرة نوعياً على حركة البضائع المستوردة. واضافت الصحيفة ان الاقليم يستورد سنوياً بضائع بقيمة 15 مليار دولار من خارج البلاد وتشكل البضائع المستوردة 95% من حاجة المستهلك في الاقليم. ونقلت الصحيفة عن رئيس هيئة السيطرة النوعية في الاقليم مؤيد عبد الرحمن قوله ان الاقليم سيتمكن من فحص كل البضائع الداخلة بحلول عام 2020 مضيفا ان مدة الوصول الى هذا المستوى كانت ستكون 35 سنة لولا التعاقد مع عدد من الشركات العالمية المتخصصة في فحص البضائع.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان وزراة العمل والشؤون الاجتماعية اعدت مشروع قانون خاص بالطفل وانها سترسله الى البرلمان في وقت قريب ، ونقلت الصحيفة عن وزير العمل في حكومة الاقليم ئاسوس نجيب قولها ان القانون يهدف الى تحسين وضع الاطفال وتثبيت حقوقهم ، واضافت نجيب ان القانون استغرق لاعداده مدة سنتين من العمل بالتعاون مع خبراء دوليين وخبراء الامم المتحدة وان من المنتظر ان يرسل مجلس الوزراء المشروع الى البرلمان الاسبوع المقبل.

XS
SM
MD
LG