روابط للدخول

دهوك: صحفيات يناقشن سبل تطوير عملهن


دهوك:مشاركات في اجتماع لجنة دعم الصحفيات

دهوك:مشاركات في اجتماع لجنة دعم الصحفيات

بحثت لجنة دعم الصحفيات في دهوك، سبل تطوير قابليات الصحفيات في المحافظة وذلك من خلال تذليل الصعوبات التي يواجهنها في عملهن.

والقت سكرتيرة لجنة دعم الصحفيات في اقليم كردستان جيمان كانيكي محاضرة في اجتماع اللجنة اشارت فيها الى "ان الهدف من عقد هذا الاجتماع مع الصحفيات في محافظة دهوك هو توضيح برنامج اللجنة لدعم صحفيات الاقليم ".

وبخصوص برنامج اللجنة قالت كانيكي "ان لدينا خطة استراتيجية تهدف الى مساعدة الصحفيات ودعمهن من خلال فتح دورات تقوية، وتنظيم ورش عمل لصقل مواهبهن، لأننا نعاني من قلة الحرفية في عمل الصحفيات، اضافة الى اننا سنسعى الى اخراج الصحفية من كونها مجرد مذيعة، او محررة اخبار فنية وترفيهية، الى مزاولة جوانب اعلامية اخرى، مثل التحرير، والتغطية الخبرية، واعداد التقارير الاقتصادية والسياسية".

واشارت نقيبة الصحفيين في محافظة دهوك فيان عباس التي حضرت الاجتماع "ان الصعوبات التي تلاقيها الصحفيات لا تختلف كثيرا عن صعوبات الصحفيين، وتكاد تكون مماثلة"، موضحة "ان معظم الصعوبات التي تلاقيها الصحفيات حاليا تتعلق بالمرأة ذاتها لأن فرص العمل متوفرة لها لكنها بحاجة الى صقل مواهبها وتطوير قابلياتها الصحفية. فهي تمتلك فرصة مزاولة كل الاعمال الصحفية الفنية والتحريرية، لكنني اعتقد ان الصحفية هي التي تخلق لنفسها الصعوبات".

اما الصحفية زوزان برواري فقد انتقدت الصحفيات في محافظة دهوك واتهمتهن بـ"الافتقار الى الثقافة العامة والمعلومات".

وقالت برواري "ان اغلبية الصحفيات اللواتي يشتغلن في المجال الصحفي لسن محترفات ومهنيات في هذا المجال، وانما هن هاويات للصحافة، ويفتقرن الى المعلومات، خاصة ونحن نعيش في عصر العولمة، وسرعة المعلومات، وهناك تغيرات سريعة في كل المجالات ولاسيما في المجال الاعلامي".

يذكر ان لجنة دعم الصحفيات في اقليم كردستان كانت قد تأسست في العام 2008 وتضم حاليا نحو ألف صحفية في عضويتها ومهمتها الدفاع عن الصحفيات وتطوير قابلياتهن.

XS
SM
MD
LG