روابط للدخول

مسيحيون يرحبون بانتخاب المطران ساكو بطريركا على الكلدان


مار لويس ساكو بطريرك الكلدان في العراق والعالم

مار لويس ساكو بطريرك الكلدان في العراق والعالم

انتخب مطران كركوك مار لويس ساكو بطريركاً جديدا على الكلدان الكاثوليك في العراق والعالم خلفاً لمار عمانوئيل دلي الثالث الذي ترك منصبه بسبب تقدمه في السنّ.

وانتخبت الكنيسة الكلدانية مطران كركوك رئيسا لها في العراق والعالم في اجتماع عقد الجمعة في روما بحضور اكثر من 15 اسقفا.

واوضح رعد عمانوئيل الشماع المدير العام لاوقاف المسيحيين في ديوان اوقاف المسيحيين والديانات الاخرى، ان البطريرك الجديد لويس ساكو سيقوم بلمّ شمل الكنيسة الكلدانية بعد حالة الضعف والانقسام الذي شهدته خلال الفترة الاخيرة، بسبب سوء الحالة الصحية للبطريرك عمونوئيل دلي وكبر سنه. وتمنى الشماع ان تكون بداية عمل المطران لويس ساكو بداية قوية وصحيحة.

وأكد البطريرك ساكو في تصريحات صحفية أدلى بها عقب انتخابه رئيسا للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم، اكد انه سيعمل من اجل تعزيز وحدة العراق ومكوناته، ووقف هجرة المسيحيين والعمل على بقائهم في بلدهم، وان شعاره سيكون الوحدة والتجدد والأصالة والمساهمة الفعالة في جعل العراق للجميع دون تمييز أو تفرقة.

وأشاد رئيس قائمة الرافدين المسيحية النائب يونادم كنا بالبطريرك الجديد مار لويس ساكو الذي وصفه بالشخصية الحوارية والمسالمة، وقد حاز على جائزة السلام نتيجة جهوده في مجال السلام، كما يبتعد عن التطرف وهذا ما سيساعده على الحوار بين المكونات المسيحية وان سنّه سيساعده على ذلك.

يشار الى ان البطريرك ساكو ولد في 4 تموز 1948 في مدينة زاخو، وسمي كاهنا في أبرشية الموصل سنة 1974، وحصل على شهادة الدكتوراه من الجامعة البابوية في روما سنة 1983 وماجستير في الفقه الإسلامي سنة 1984 كما حصل على شهادة دكتوراه من جامعة السوربورن سنة 1986.

XS
SM
MD
LG