روابط للدخول

خطة لحكومة اقليم كردستان لتنفيذ توصيات اممية بخصوص حقوق الانسان


ناقشت منظمات أهلية في اقليم كردستان ونشطاء في مجال حقوق الانسان الخميس مع ممثلين عن حكومة الاقليم الاستعراض الدوري الشامل الصادر عن الجمعية العامة لامم المتحدة بخصوص حقوق الانسان في العراق.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال الناشط المدني شاد محمد ان هدف الاجتماع الذي شارك فيه اعضاء في برلمان اقليم كردستان ومكتب الامم المتحدة لحقوق الانسان، كان مناقشة الزام العراق بالتوصيات التي اصدرتها الدول الاعضاء في الامم المتحدة، مشيرا الى ان جزءا كبيرا من التوصيات تم رفضها من قبل الحكومة العراقية، ووعدت بتنفيذ جزء اخر منها واعربت الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم عن استعدادهما لتنفيذ التوصيات ولكن دون الالتزام بها.

وقال شاد محمد ان حكومة الاقليم اعلنت من جانبها عن خطة لتنفيذ توصيات الجميعة العامة للامم المتحدة بخصوص حقوق الانسان، مشيرا الى انها تاخرت عن التنفيذ ومن هذا المنطق اطلقت حكومة الاقليم منذ سنتين عن خطة اقليمية لتحسين اوضاع حقوق الانسان، ومع وجود انتقادات للخطة فانها ايضا تاخرت في تنفيذها.

الى ذلك اكد رئيس لجنة حقوق الانسان في برلمان اقليم كردستان العراق سالار محمود ضرورة التزام حكومة الاقليم بتنفيذ هذه التوصيات المتعلقة بحقوق الانسان.

ونفى مساعد مسؤول العلاقات الخارجية في مجلس وزراء حكومة اقليم كردستان العراق ديندار زيباري تلكوء حكومة الاقليم في تنفيذ التوصيات، موضحا ان حكومة الاقليم تنفذ مبادىء حقوق الانسان وتحترمها كما تنفذ المواثيق والمعاهدات الدولية وان حالة حقوق الانسان في الاقليم اكثر تطورا من بقية انحاء العراق وتقارير الامم المتحدة خير شاهد على ذلك.

وكشف زيباري انه ستشكل خلال الاسبوع المقبل لجنة تضم ممثلي وزارات معنية في حكومة الاقليم لتنفيذ التوصيات الدولية.

XS
SM
MD
LG