روابط للدخول

دعوة الى اعادة هيكلة الجهاز القضائي في العراق


يتابع المواطنيون في السماوة باهتمام ما يجري في المناطق الغربية من إعتصامات وتظاهرات، وثمة حوارات وإختلافات في وجهات النظر ازاء الأزمة التي تعصف في البلاد.

وأشار الأكاديمي حارث الخضري الى أن الخلل الواضح في الأداء الخدمي الحكومي في عموم العراق ربما يكون واحداً من دوافع تلك الإحتجاجات، مشيرا الى أن ضعف الأداء الحكومي ينبغي أن لايكون سببا للقفز أو التجاوز على الثوابت الوطنية والأخلاقية والقانونية، إذ ثمة طلبات غير معقولة مثل قضية العفو العام.

واضاف الخضري أن وجود ابرياء في السجون هو مشكلة داعيا الى تأسيس دولة قانون يجب أن تنفذ فيها المؤسسة القانونية دورها بصورة صحيحة.

الى ذلك قال رئيس فرع نقابة المحامين في المثنى صالح هادي العبساوي أن هناك مطالب قانونية. وحمل نقابة المحامين ومجلس القضاء الأعلى مسؤولية ما آلت إليه الاوضاع من تأزيم وتصعيد، مؤكداً أن هناك قصورا واضحا في عمل مجلس القضاء، دعايا الى إعادة تقييم القضاة على أساس عملي ومنهجي على أن يبدأ هذا التقييم من نقابة المحامين.

ودعا الناشط السياسي محمد البحار الى حوار مفتوح بمشاركة جميع الأطراف لحل الأزمات وحذر من إمتداد الإحتجاجات لمنطق أخرى.

واشار البحار الى أن هناك تراكمات في الجنوب وفي مناطق أخرى قد تؤدي الى إنفجار، فللناس مصالح ومطالب وهذا حق من حقوقها وليس كل من يطالب بحقوقه لدية اهداف أخرى.

XS
SM
MD
LG