روابط للدخول

"العراقية": مقاطعتنا سياسية وعلى المالكي عدم التصعيد


تشكيلة الحكومة لحظة التصويت عليها في مجلس النواب

تشكيلة الحكومة لحظة التصويت عليها في مجلس النواب

فيما يؤكد نواب عن "القائمة العراقية" ان إنسحاب وزرائهم من جلسات مجلس الوزراء يدخل في باب "المقاطعة السياسية"، يرد نائب عن "إئتلاف دولة القانون" بأن المواقف السياسية ينبغي أن يترجمها الوزير بتقديم إستقالته من المجلس.

ويقول النائب عن "العراقية" حسن خلف الجبوري:
"مقاطعة وزرائنا لجلسات مجلس الوزراء تعد مقاطعة سياسية، وبالتالي فان على رئيس الوزراء عدم تصعيد الموقف واتخاذ اي إجراء بحقهم او تعيين وزراء يديرون وزارتهم بالوكالة، وهو إجراء متوقع من قبل رئيس الوزراء الذي لا يسعى الى حل الازمة بل الى التصعيد، وهذا احد اسباب الخلاف معه".

ويقول النائب الآخر عن "العراقية" مظهر خضر الجنابي:
"أدعو رئيس الوزراء الى احترام الشراكة والمكونات السياسية، وان يتعامل بابوية مع وزرائه.. رئيس الوزراء يتصرف بمزاجية مع الوزراء وذلك لغياب النظام الداخلي لمجلس الوزراء".

الى ذلك يرد النائب عن "دولة القانون"عادل فضالة، عضو اللجنة القانونية النيابية قائلاً:
"الوزير يتمتع بمنصب سيادي، لكنه يُعدُّ موظفاً حكومياً يخضع لجميع القوانين الوظيفية، ولا يمكن له ان يتغيب إلا بعذر شرعي... فالمواقف السياسية لا تتم عبر مقاطعة جلسات مجلس الوزراء وانما عن طريق تقديم الإستقالة منه".
واوضح فضالة ان من الطبيعي ان يوكل عمل الوزير المنقطع الى وزير آخر يديرها بالوكالة لحين عودة الوزير الاصلي او تقديم استقالته، وهذا ما حصل في الدورة السابقة عند انسحاب وزراء التيار الصدري.

XS
SM
MD
LG