روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: الجماعة الاسلامية تطالب بإقالة وزير التربية ومدير تربية كلار


إستأثر موضوع الاضرار والكوارث التي تسبّبت فيها موجة الأمطار والفيضانات التي اجتاحت اقليم كردستان خلال اليومين الماضيين باهتمام الصحف الكردية، ونقلت صحيفة "خبات" عن قائممقام قضاء خبات التابع لاربيل رزكار مصطفى قوله ان الارتفاع المفاجئ لمنسوب مياه نهر الزاب الكبير ادى الى اغراق مساحات واسعة من الاراضي الزراعية ومعامل الحصو والرمل وعزل قضاء سوران ومناطق عديدة عن اربيل، واضافت الصحيفة ان اضراراً لحقت بالعديد من البيوت قرب رواندوز وكذلك انهارت جسور تربط العديد من القرى التابعة لناحية سيدكان، ونفوق اكثر من 200 رأس من الأغنام والماعز.

وفي خبر آخر تقول الصحيفة ان حزب العمال الكردستاني والحكومة التركية سيوقعان على اتفاق لوقف اطلاق النار بينهما في شباط المقبل. ونقلت الصحيفة عن صحيفة "حوريت" التركية قولها انه بعد 28 عاماً من القتال بين الطرفين فان الحكومة التركية ستوقع مع عبد الله اوجلان زعيم الحزب القابع في السجن اتفاق وقف اطلاق النار. ونقلت الصحيفة عن سفين دزيي المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان قوله ان الجهود لم تبذل بعد لعقد هذا الاجتماع بين تركيا والحزب في الاقليم، ولكنه اشار الى ان الحكومة التركية اجرت مباحثات مع اوجلان في جزيرة اميرالي مقر سجن اوجلان، ويبدو ان هذه المباحثات قطعت شوطاً كبيراً نحو طريق السلام لحل القضية الكردية في تركيا. واضاف دزيي ان رئيس الاقليم ورئيس الحكومة فيه وجميع الاطراف السياسية الكردستانية في الاقليم تدعم عملية السلام في تركيا.

صحيفة "هاولاتي" كتبت ان اطراف المعارضة الكردستانية الثلاثة التغيير والاتحاد والجماعة الاسلامية قررت عدم المشاركة في حكومة الاقليم، واضافت الصحيفة ان المعارضة تطالب بتحديد موعد اجراء الانتخابات واجراء الاصلاحات في الاقليم، ونقلت الصحيفة عن توفيق كريم عضو المكتب السياسي للجماعة الاسلامية قوله ان "أستراتيجيتنا هي الاستمرار كمعارضة وعدم المشاركة في الحكومة وسيتم ابلاغ حزبي السلطة بقرارنا هذا في اجتماع الطرفين الاربعاء".

وفي موضوع آخر تناولت الصحيفة مطالبة كتلة الجماعة الاسلامية في البرلمان الكردستاني باستقالة وزير التربية في حكومة الاقليم ومدير تربية ادارة كرميان على خلفية غرق احد الطلبة في قضاء كلار، ونقلت الصحيفة عن بيان للكتلة قوله انه كان ينبغي على الوزير ومدير تربية كرميان تعطيل الدوام في المدارس بعد تحذيرات مديرية الانواء الجوية في الاقليم والتي اكدت امكانية حدوث فيضانات وكوارث نتيجة تساقط الامطار خلال اليومين الماضيين، واكدت الجماعة في بيانها ان هذا اقل اجراء يجب ان يتخذ بحقهما.

صحيفة "هولير" كتبت ان برلماني المعارضة يضعون العقبات امام اقرار ميزانية اقليم كردستان من خلال اعطاء احصاءات وارقام غير صحيحة للراي العام، ونقلت الصحيفة عن رئيسة الكتلة الكردستانية سوزان شهاب قولها ان الشفافية واضحة في مشروع ميزانية عام 2013 وقد استمع البرلمان الى ملاحظات 80 عضواً لحد الان، واضافت شهاب ان أعضاء البرلمان إطلعوا مسبقاً على نسخ من تقارير مالية واقتصادية مفصلة عن مشروع الميزانية لكن برلماني المعارضة يضعون العقبات اما اقرارها.

XS
SM
MD
LG