روابط للدخول

خبير: تدني نسب تنفيذ الموازنة يؤشر فشلاً إدارياً


مشروع في السماوة

مشروع في السماوة

أكد تقرير صادر عن وزارة التخطيط وجود تدنٍ واضح في نسب تنفيذ مشاريع الموازنة الاستثمارية للعام الماضي. واشار التقرير الى نسبة التنفيذ بلغت نهاية تشرين اول الماضي، نحو 30% في مشاريع الوزارات، و45% في مشاريع المحافظات، وهو ما عده مختصون اقتصاديون فشلاً للادارة الحكومية.

ويقول وزير التخطيط الأسبق مهدي الحافظ ان هذه النسب تدعو إلى مراجعة جادة، وهي تؤشر وجود إخفاق واضح في فهم العملية التنموية نتيجة غياب الاختصاص في المؤسسات والمحافظات وفشل القيادات والوزراء في التعامل من خطوات حقيقية في العملية التنموية.

ويؤكد الخبير الاقتصادي احمد بريهي على أهمية تبني خطط إصلاح اقتصادي وإحداث نهضة في مجال البرامج الاستثمارية من خلال الاستعانة بشركات عالمية معتمدة في هذا المجال، عاداً إن أهم أسباب تدني مستوى تنفيذ المشاريع الاستثمارية يعود إلى التوتر والنزاع الاقتصادي الذي يعيق التحرك الايجابي. وابدى بريهي استغرابه من إن وزارة النفط أنجزت مشاريع بنسبة 27%، والكهرباء بنحو 16%، أما وزارة الثقافة فكانت تقترب إلى 4%.

الى ذلك بين عضو لجنة الخدمات في مجلس النواب إحسان العوادي إن المجلس طالب رئاسة الوزراء بإرسال تقارير تفصيلية لمستوى العمل المنفذ وأسباب الإخفاق لكل وزارة، وهناك نية لاستضافة او استجواب الوزراء والمحافظين المقصرين في تنفيذ نسب انجاز واقعية للمشاريع الاستثمارية، لكن النائب بيّن إن هذا التقرير ليس هو التقرير الختامي والمفصل، إذ إن هناك تقارير ستصدر قريبا لمستوى الانجاز الفعلي والتفصيلي قد يكون فيه ارتفاع في نسب بعض الوزارات والمحافظات لكن بشكل طفيف.

XS
SM
MD
LG