روابط للدخول

"القبس" الكويتية: العراق في المنعطف الصعب.. ومساعٍ متعثّرة للحل


"العراق في المنعطف الصعب.. ومساعٍ متعثّرة للحل" .. هكذا وصفت صحيفة "القبس" الكويتية الحال العراقية. فتعقيباً على المصادمات الدموية بين الجيش والمتظاهرين في الأنبار، ترى الصحيفة أن وقوع الضحايا يمثل علامة فارقة، قد تقطع الطريق أمام الإرادات الرامية الى لملمة الوضع الذي بات متخلخلاً. وتصف الصحيفة رئيس الحكومة نوري المالكي بانه بات موزعاً على جبهتين، إحداهما التظاهرات والمواجهات وتداعياتها، والأخرى تمثلت في تصويت البرلمان على قانون يحدد ولاية رئاسة الحكومة بدورتين، أسوة برئاستي الجمهورية والبرلمان.

فيما تابعت صحيفة "المستقبل" اللبنانية زيارة رئيس التحالف الوطني الحاكم ابراهيم الجعفري الى ايران، وتباحثه مع المسؤولين الايرانيين الاوضاع في العراق، والمستقبل السياسي للمالكي وما يمكن القيام به من خطوات لتسوية الأزمة السياسية. ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها ان طهران لا تخفي انزعاجها من طريقة حكم المالكي وإثارة الخلافات مع الشركاء السياسيين، لكنها حتى الآن غير مستعدة للتخلي عنه، خصوصاً في ظل انشغالها بالازمة السورية. وتابعت المصادر نفسها في حديثها للصحيفة أن طهران ستمارس ضغوطاً على الأكراد من أجل حل الأزمة الحالية مع الحكومة المركزية، في حين سيحمل سياسيون عراقيون بينهم الجعفري ضمانات من ايران الى العرب السُّنة حول المستقبل السياسي للمالكي، تتضمن عدم ترشحه لولاية ثالثة مقابل بقائه حالياً في السلطة حتى انتهاء ولايته مطلع العام المقبل.

وتحدثت صحيفة "الشرق" السعودية عن زيارة وفد من السفارة العراقية في الرياض، الى سجني عرعر ورفحاء في السعودية، وتأكيدهم عدم ملاحظة أي وضع سلبي بخصوص السجناء العراقيين فيها. واوضح المشرف على العلاقات الثنائية والقانونية في السفارة العراقية بالرياض معد العبيدي أن الوفد قابل جميع السجناء، واستمع إلى أقوالهم واحتياجاتهم، مضيفاً انهم وجدوا كثيرا منهم يشكر إدارة سجن عرعر ورفحاء على حسن المعاملة في كافة النواحي.

XS
SM
MD
LG