روابط للدخول

عبّاوي: لجنة لتعويض المتضررين من ترسيم الحدود مع الكويت


وكيل وزارة الخارجية العراقية لبيد عبّاوي

وكيل وزارة الخارجية العراقية لبيد عبّاوي

كشف وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي عن تشكيل لجنة دولية من العراق والكويت بالاضافة الى الامم المتحدة لدفع تعويضات للمزارعين واصحاب العقارات الواقعة ضمن الخط الحدودي الجديد بين العراق والكويت، موضحاً في تصريح خاص لاذاعة العراق الحر ان اللجنة المشكلة ستقوم بصيانة ووضع الدعامات الحدودية بين البلدين التي يبلغ عددها نحو 106 دعامات.

وكانت الامم المتحدة شكّلت في عام 1991 لجنة دولية خماسية لترسيم الحدود بين العراق والكويت، وفقاً للاتفاق الموقع بين البلدين عام 1963، وهو ما رفضته الحكومة العراقية آنذاك جملة وتفصيلا.
ويقول عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي عماد يوخنا ان العراق اليوم يدفع ضريبة تلك الاتفاقية بخسارة المواطنين العراقيين لكثير من اراضيهم للجانب الكويتي.
وفي ظل بقاء العراق تحت طائلة البند السابع حتى الان ودفعه تعويضات مالية تقدر بنسبة 5% من صافي واردات النفط العراقية، يؤكد المحلل السياسي واثق الهاشمي ان الامم المتحدة لم تنصف العراق في اتفاق الحدود مع الكويت، لافتاً الى ان انشغال الحكومة العراقية الحالية بالازمات الامنية والسياسية المتوالية حال دون اخذها لحقوق العراق كاملة.
وكانت وسائل اعلام كويتية نشرت تقارير تفيد بان الكويت تنتظر من العراق ازالة التجاوزات الحدودية كافة وانهاء دفع التعويضات للمواطنين العراقيين اصحاب الاراضي الواقعة ضمن خط الحدود الجديد.
XS
SM
MD
LG