روابط للدخول

ناشطة بصرية: النساء المتصديات للسياسة غير مؤهلات


إجتماع لأعضاء وعضوات مجلس محافظة البصرة

إجتماع لأعضاء وعضوات مجلس محافظة البصرة

ترى ناشطات بصريات ان المرأة العراقية "لا تزال تعيش حالة من الاقصاء والتهميش"، منتقدات في الوقت نفسه النساء اللواتي يتصدين للسياسة "لانهن غير مؤهلات".
وتقول الناشطة المدنيية عفيفة الكاظمي ان "المرأة لم تؤد الدور الذي يرضي طموح العراقيات، لان كثيراً من النساء اللاتي يتصدين للسياسة غير مؤهلات لذلك".

وتذكر عضو مجلس محافظة البصرة زهرة البجاري ان "نظام الكوتا جاء ليعطي المرأة العراقية الفرصة في التمثيل النيابي، الا انه وخلال المرحلة الماضية من عمل البرلمان استخدمت المرأة كصوت للتاييد او المعارضة على القرارات وحسب توجيهات رؤساء الكتل البرلمانية". واشارت البجاري الى ان "مجلس محافظة البصرة وبالرغم من وجود ثلاث لجان تترأسها نساء، الا انهن ما يزلن منقادات لاحزابهن وكتلهن السياسية".

من جهته يرى الكاتب والاعلامي حيدر السعد ان "فاعلية المرأة في الحياة السياسية محدودة باستثناء عدد قليل من اللاتي لهن دور في كشف الفساد الاداري والمالي وطرح موضوعات وافكار جديدة ومن مختلف التوجهات السياسية".

لكن الناشط المدني جواد كاظم القطراني له رأي مغاير اذ يرى ان "اداء العنصر النسوي في مجلس محافظة البصرة افضل بكثير بالقياس بالعنصر الرجالي"، مشيرا الى ان "المرأة السياسية اقرب الى نبض الشارع منه الى الرجل".

من جهتها تقول المواطنة نبيلة جياد العذاري ان "كثيراً من النساء لا تعنيهن الانتخابات المقبلة، لانهن يشعرن بالاحباط جراء الدورات النيابية السابقة والتي لم تحقق لهن شيئا".

XS
SM
MD
LG