روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: تحذير من أمطار غزيرة تنذر بوقوع كوارث خلال يومين


ذكرت صحيفة "هاولاتي" ان المعارضة الكردستانية تناقش الان الآليات التي طرحتها السلطتة لاجراء اصلاحات في الاقليم، واضافت الصحيفة ان مكلفي حزبي السلطة نيجرفان بارزاني وبرهم صالح كانا قد طرحا هذه الاليات مقابل تنفيذ طلبات المعارضة التي قدمتها الى رئيس الاقليم عند الاجتماع به. واضافت الصحيفة ان المعارضة ستجتمع هذا الاسبوع لاتخاذ قرار حول هذه الاليات.

وفي خبر اخر تناولت الصحيفة تحذير مديرية الانواء الجوية في الاقليم من احتمال تساقط امطار غزيرة خلال اليومين المقبلين قد تنذر بوقوع كوارث طبيعية. واضافت الصحيفة ان تحذيرات المديرية جعلت مسؤولي الدفاع المدني في محافظات الاقليم وكرميان يتخذون كافة الاستعدادات لمواجهة اي كارثة تحصل. ونقلت الصحيفة عن فاضل ابراهيم مدير عام الانواء الجوية في الاقليم وكالة قوله ان موجة امطار ستجتاح الاقليم غدا ترافقها عواصف رعدية ورياح تبلغ سرعتها الستين كم في الساعة قد تتسبب في حدوث فيضانات وسيول.

وتناولت صحيفة "خبات" تأكيد نائب مدير شركة شيفرون النفطية الاميركية جي براير التزام شركته بالشركة طويلة الامد مع حكومة الاقليم وتوسيع مجال نشاطها فيه. واضافت الصحيفة ان تأكيدات براير جاءت عند لقائه على هامش ملتقى دافوس في سويسرا رئيس الاقليم مسعود بارزاني الذي وصف قرار الشركة العمل في الاقليم بالشجاع، معلناً تأييد الحكومة لجهود الشركة في تطوير قطاع الطاقة في الاقليم خدمة للعراق بشكل عام .

وتقول الصحيفة ايضا ان مدير استخبارات شرطة طوز خورماتو اغتيل السبت امام بيته في المدينة. واضافت الصحيفة ان مسلحين يستقلون سيارة اطلقوا النار على المقدم عدنان شهاب مدير استخبارت الشرطة في القضاء واردوه قتيلا، واضافت الصحيفة ان هذه الحادثة تعتبر الاولى بعد الاعمال الارهابية التي جرت في القضاء الاسبوع الماضي.

صحيفة "كوردستاني نوى" كتبت ان منظمة اميركية تقوم الان بجمع المعلومات عن عمليات الانفال. واضافت ان وفدا من منظمة حماية التراث الامريكية زار الجمعة مدينة حلبجة للاطلاع على الاوضاع فيها، ونقلت الصحيفة عن كوران ادهم قائممقام القضاء قوله ان رئيسة المنظمة شيرل برنارد اكدت على ان حلبجة مدينة منكوبة ومن الضروري ان تعرف في عموم دول العالم بانها تعرضت الى الابادة الجماعية ، ونوهت برنارد الى ان منظمتها ستقدم الى الحكومة الاميركية مقترحا للعمل على تعريف الكرد بانه شعب تعرض الى الابادة الجماعية.

من جهة أخرى تنقل الصحيفة عن نادر روستايي المتحدث باسم هيئة السياحة في اقليم كردستان قوله ان هناك مشروعا من اجل تشكيل شرطة للسياحة والاثار وان مجلس الوزراء قرر تشكيل هذه القوة في اطار ميزانية عام 2013 . واضاف روستايي ان مديرية شرطة السياحة والاثار سترتبط من الناحية الفنية والادارية بوزارة الداخلية ولكنها ترتبط بالهيئة من ناحية الميزانية، واشار الى ان تشكيل هذه المديرية يهد ف الى ارشاد السواح وحماية الاثار والمناطق السياحية في الاقليم.

XS
SM
MD
LG