روابط للدخول

توصيات بتعديل قوانين الهجرة والمهجرين ومكافحة الارهاب


دعا مؤتمر قانوني عقد في بغداد السبت، الى تعديل قانون مكافحة الارهاب، والقوانين المتعلقة بوزارة الهجرة والمهجرين، وذلك بما يتواءم والقوانين الدولية حول حقوق النازحين والعائدين واللاجئين.

وشدد اكرم عكلة داوود عضو المركز المدني للدراسات والاصلاح القانوني المبادر لعقد المؤتمر بالتعاون مع المجلس النرويجي للاجئين، شدد على اهمية هذه التعديلات لحل مشاكل المهجرين داخل العراق وخارجه.

الى ذلك دعت عضوة مجلس اللاجئين النرويجي سارة الياسري الحكومة العراقية الى الاخذ بتوصيات المؤتمر، واجراء التعديلات على بعض التشريعات والسياسيات الحكومية، مشددة على ضرورة دعم الفئات المهمشة وبالاخص النازحين العراقيين.

وكان الوكيل الاقدم لوزارة الهجرة والمهجرين اصغر الموسوي اشار في تصريحه لأذاعة العراق الحر الى اتخاذ الحكومة العراقية خطوات كبيرة على طريق تغيير سياستها تجاه النازحين واللاجئين والعائدين، لافتا الى اقتراب القوانين العراقية من القوانين والتشريعات الدولية بهذا الخصوص.

وفي ظل استمرار العمل بالقانون رقم 51 لعام 1971، وعلى الرغم من التغييرات الكبيرة التي طرأت على واقع النازحين واللاجئين والعائدين في العراق خلال السنوات الاخيرة، يرى المسؤول في وزارة حقوق الانسان خليل ابراهيم كاظم ان العراق يعاني مشكلة كبيرة في هذا المجال.

وعلى الرغم من دعوة منظمات دولية العراق الى الانضمام الى اتفاقية اللاجئين الدولية لعام 1951 وفي ظل وجود 196 ألف نازح ومهاجر عراقي وفق احصائيات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، إلاّ ان العراق لم ينضم حتى الان لاتفاقية 1951.

XS
SM
MD
LG