روابط للدخول

" هولير"الكردية: رئاسة اقليم كردستان تدين استخدام القوة العسكرية ضد متظاهرين في الفلوجة ومناطق اخرى


ذكرت صحيفة هوال ان وزارة الداخلية العراقية قررت ابعاد 16 ضابطا من شرطة كركوك بتهم الاهمال والفساد في الوقت الذي رفضت ادارة كركوك ومجلسها هذا القرار بذريعة وجود اجندة سياسية وراءه.

ونقلت الصحيفة عن ضابط في شرطة كركوك وصفته بالرفيع قوله ان الاعمال الارهابية قبل تشكيل قيادة عمليات دجلة كانت محدودة لكنها الان تملك طابعا سياسيا. واضاف ان استمرار هذا النهج ستكون له ردود فعل خطيرة وقد يضطر مجلس المحافظة الى اعلان كركوك اقليما مستقلا او الحاقه باقليم كردستان.

وفي خبر اخر نقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالخاصة في وزارة الدفاع ان الاستخبارات العسكرية العراقية تلقت تقارير تفيد بوجود حالات من التمرد لدى العشرات من الضباط والجنود العاملين في صفوف قيادات الفرقة (12) المتمركزة في جنوب غرب كركوك.
وأضافت المصادر ان تلك التقارير تشير الى وجود حالات من العصيان والتذمر لدى الضباط والجنود في تنفيذ الأوامر بخصوص كيفية التعامل مع المتظاهرين ضمن قاطعها الرئيسي في قضاء الحويجة.

الى ذلك نقلت الصحيفة عن قادة لجان الشعبية في محافظة كركوك قولهم ان الشعار الذي سيرفعه المتظاهرون خلال الأيام القادمة في كركوك هو إسقاط الحكومة وتصحيح مسار العملية السياسية في العراق.
وابلغ بنيان العبيدي القيادي في اللجان الشعبية في كركوك الصحيفة ان المظاهرات ستستمر لحين تصحيح مسار العملية السياسية في العراق وإلغاء عملية الاجتثاث والمادة (4) إرهاب، واضاف العبيدي "ان المواطنين فقدوا الثقة في حكومة تعمل على إثارة النزاعات الطائفية في العراق".

صحيفة هولير اليومية نقلت عن المدير العام لاعلام وزارة البيشمركة هلكورد حكمت "انه لو تم تأجيل الاجتماع المقرر ان يعقد هذا الاسبوع للجنة العمل المشترك بين الاقليم وبغداد فان الامر سيكون له معنى آخر"، موضحا ان الاجتماع تأجل عدة مرات وانه ليس من المعلوم ما اذا كان سيعقد هذه المرة .

وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان رئاسة اقليم كردستان ادانت بشدة استخدام الاسلوب العسكري ضد المتظاهرين في الفلوجة وبعض المناطق الاخرى. واضافت الرئاسة في بيان لها الجمعة "ان هجوم الجيش واطلاقه النار على المتظاهرين يعتبر انتهاكا للدستور العراقي وان رئاسة الاقليم تطالب باتخاذ اجراءات مشددة ضد القائمين بهذا الهجوم"، معربة عن أملها في استمرار النشاطات المدنية في اطار سلمي.

XS
SM
MD
LG