روابط للدخول

نواب يدعون الى تغيير النظام السياسي في اقليم كردستان


قدم اكثر من خمسين عضوا في برلمان اقليم كوردستان ينتمون الى مختلف الكتل السياسية مشروع قانون لتغيير النظام السياسي في الاقليم من رئاسي الى برلماني.

واكد هؤلاء انهم بانتظار القراءة الاولى لهذا المشروع لكي يحال بعدها الى اللجان المختصة لاجراء التعديلات الضرورية عليه ومن ثم مناقشته في جلسة خاصة في البرلمان.

وقال عضو البرلمان الكوردستاني عن كتلة الاتحاد الاسلامي حمه سعيد حمه علي "ان النظام الرئاسي المعمول به في اقليم كوردستان اعطى صلاحيات كثيرة الى رئيس الاقليم ماجعله نظاما مغلقا بعيدا عن الديمقراطية".

سرهنك فرج

سرهنك فرج

بينما اكد عضو البرلمان عن كتلة التغيير سرهنك فرج "ان مطلب تغيير النظام السياسي من رئاسي الى برلماني هو مطلب شعبي وعلى البرلمان الاستجابة له"، مشددا على "ان النظام الرئاسي لم يكن موفقا خلال السنوات السابقة".

وكانت احزاب المعارضة الكوردستانية تطرقت خلال اجتماعاتها مع ممثلي حزبي السلطة في الاقليم مؤخرا لموضوع تغيير نظام الحكم في الاقليم الذي هو ضمن برنامجها الاصلاحي الذي قدمته الى حزبي السلطة.

وفي ذات السياق بحث اجتماع جرى في السليمانية بين رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني وزعيم حركة التغيير نوشيروان مصطفى ذات الموضوع وامكانية تطبيقه على ارض الواقع.

واكد بارزاني "ان حزبي السلطة لايمانعان تغيير بعض مواد الدستور بما يتناسب مع مصلحة الشعب الكوردي"، مضيفا انه "سيتم مناقشة كل مواد الدستور خلال الاجتماعات المقبلة مع المعارضة ولا توجد خطوط حمراء في هذا الموضوع".

يشار الى ان احرزاب المعارضة في اقليم كوردستان قدمت حزمة من النقاط اوجزت فيها شروطها للحوار مع حزبي السلطة من ضمنها اجراء اصلاحات سياسية فعلية ومحاربة الفساد في الاقليم وتعديل مشروع الدستور وغيرها.
XS
SM
MD
LG