روابط للدخول

نيجيرفان بارزاني: واثقون من التزام اكسون موبيل باتفاقاتها النفطية مع كردستان


نيجيرفان بارزاني يستقبل يستقل ملادينوف وزير خارجية بلغاريا

نيجيرفان بارزاني يستقبل يستقل ملادينوف وزير خارجية بلغاريا

اكدت حكومة اقليم كردستان العراق انها واثقة من ان شركة اكسون موبيل النفطية الامريكية ستلتزم بتعهداتها في العمل بالاقليم، مجددة تاكيدها ان عقود الاقليم النفطية مع الشركات الاجنبية لاتخالف الدستور العراقي.

وكان ريكس تيلرسون الرئيس التنفيذي لاكسون موبيل التقى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاسبوع الماضي في بغداد واعلن ان شركته في صدد اتخاذ قرارات مهمة بخصوص العمل في العراق.

وقال رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزير الخارجية البلغاري نيكولاي ملادينوف الذي وصل الى الاقليم الجمعة لافتتاح قنصلية بلاده في اربيل "بعد ان قامت شركة اكسون موبل بزيارة الى بغداد، توجه مديرها بعدها الى دافوس والتقى هناك برئيس الاقليم ونحن على ثقة بانهم ملتزمون بعقودهم مع اقليم كردستان العراق لان هذه العقود ابرمت في اطار الدستور العراقي الذي اعطى هذا الحق للاقليم".

وحول المشاكل العالقة بين بغداد واربيل قال بارزاني "انهم ينتظرون رد الحكومة العراقية لتحديد موعد لعقد اجتماع للجنة التشاورية التي شكلتها حكومة الاقليم".

وفي ما يتعلق بزيارة الوزير البلغاري دعا نيجرفان بارزاني صوفيا الى الاسراع في افتتاح قنصلية لها في اربيل، وكذلك اشار الى انه اتفق مع الوزير الضيف على ان تفتح حكومة الاقليم مكتبا لها في صوفيا.

واعرب وزير الخارجية البلغاري نيكولاي ملادينوف عن قلق الاتحاد الاوربي من استمرار تدهور الوضع السوري وتاثيره على دول المنطقة، مشيرا الى انه "بحث الموضوع مع رئيس حكومة اقليم كردستان وابدى له مخاوفه من انتقال المشاكل في سوريا الى دول المنطقة الاخرى"، مشيرا الى "ان استقرار العراق امر مهم بالنسبة لبلاده لان العراق اصبح شريكا اقتصاديا مهما لدول اوربا الشرقية".

واكد ملادينوف ان بلغاريا تسعى لابرام مجموعة اتفاقيات اقتصادية مهمة في مجال التجارة والنقل مع العراق.

يذكر ان زيارة وزير الخارجية البلغاري لاقليم كردستان جاءت عقب زيارة له لبغداد افتتح خلالها سفارة بلاده في العاصمة العراقية.
XS
SM
MD
LG