روابط للدخول

تقرير: انخفاض نسبة الانتهاكات ضد صحفيي كردستان


أعلنت نقابة صحفيي كردستان العراق انخفاض نسبة الانتهاكات بحق الصحفيين، في وقت شكك بعض الصحفيين ومراكز الدفاع عن حقوقهم بوقائع التقرير الصادر بهذا الخصوص عن النقابة.

واشار تقرير النقابة الذي يغطي الاشهر الستة الاخيرة من العام الماضي الى وجود ثلاث حالات ضرب ضد اربعة عشر صحفيا وثماني حالات تهديد ضد احد عشر صحفيا، اضافة الى ست حالات منع التغطية ضد احد عشر صحفيا اخر وحالتين للتوقيف ضد خمسة صحفيين وحالتين من الاعتقال وحالة واحدة للسجن.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال نقيب صحفيي كردستان ازاد حمد امين، انه رغم انخفاض نسبة الانتهاكات ضد الصحفيين فمازالت هناك ملاحظات حول اداء المؤسسات الامنية في الاقليم والاجراءات التي يتخذونها، مشيرا الى استحداث الية جديدة لتسجيل الانتهاكات ومعالجة المشاكل التي يتعرض لها الصحفيون اثناء تـأديتهم لمهامهم حيث ستكون سكرتارية الفروع والمكاتب الموجودة المسؤول المباشر للجنة الدفاع عن الصحفيين وستضم لجنة الدفاع عن حقوق الصحفيين ايضا سكرتارية المكاتب ليكون هناك تواجد حقيقي والسرعة في تغطية الحدث ومعالجته.

الى ذلك عبر الصحفي شوان صديق عن شكوكه بالتقارير التي تصدر عن النقابة، مشيرا الى ان الانتهاك ليس في كل المرات جسديا وانما يمارسون ضدهم احيانا الانتهاك النفسي وعدم اعطاهم المعلومات.

اما رحمن غريب منسق مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين في اقليم كردستان العراق، فقد اشار الى وجود تضارب في تصريحات مسؤولي النقابة مع ماورد في تقريرهم.
يذكر ان نقابة صحفيي كردستان تصدر كل ستة اشهر تقريرا عن الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون في الاقليم.

XS
SM
MD
LG