روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: ايران قلقة من اقتراب نهاية الاسد في سوريا ومن تخلخل العلاقة بين الكرد والشيعة


كتبت صحيفة هاولاتي ان طهران تضغط على الحزب الديمقراطي الكردستاني من اجل تحسين علاقته مع الشيعة في العراق. واضافت الصحيفة ان ايران تضغط بنفس الاتجاه على الاحزاب الشيعية في العراق من اجل تحسين علاقتها مع الكرد من اجل عدم الدفع بالوضع في العراق الى الاسوأ.

واشارت الصحيفة ان ايران قلقة من اقتراب نهاية الاسد في سوريا ومن تخلخل العلاقة بين الكرد والشيعة من جهة اخرى ومن اقتراب الاقليم اكثر الى تركيا من جهة اخرى. ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمطلع قوله ان ايران هددت الاقليم والحزب الديمقراطي بسبب سياسة رئيس الاقليم ازاء بغداد وانها ترغب في ان تحل الوضع بين بغداد واربيل باي وسيلة.

صحيفة هولير كتبت ان مندوبي الحزب الديمقراطي الكردستاني نيجيرفان بارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح للحوار مع احزاب المعارضة الكوردستانية زارا الاربعاء مقر حركة التغيير في السليمانية والتقيا بالمنسق العام للحركة نوشيروان مصطفى وقيادتها بهدف التقارب اكثر والحوار حول المشاكل القائمة بين احزاب المعارضة والسلطة.

ونقلت الصحيفة عن برهم صالح قوله ان الاجتماع تناول اليات تنفيذ الحوار الوطني وان الجميع متفقون على المسائل الوطنية الهامة، بينما اكد نيجيرفان بارزاني ان الاتفاق جرى على ان يتسلما الرد حول كيفية وضع ايات الحوار.

واشارت هولير في خبر اخر ان عائدات العراق من النفط خلال العام الماضي بلغت 94 مليار دولار.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد قوله ان مجموع ما صدره العراق بلغ 887 مليون.

صحيفة خبات كتبت ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني التقى وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو والوفد المرافق له على هامش الملتقى الاقتصادي العالمي في دافوس وتباحثا في عدد من القضايا الاقتصادية التي تخص الطرفين اضافة الى الاوضاع المستجدة في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الاقليم قوله ان الوضع الراهن في العراق لا يمكن ان يستمر وان اقليم كردستان يعمل مع القوى الاخرى على ايجاد حلول جذرية للمشكلات القائمة لان هذه المشاكل باتت تشكل خطرا على مستقبل العملية السياسية في العراق.

وتناولت خبات في خبر اخر احتفالات المولد النبوي الشريف التي تعم اقليم كوردستان وقالت ان المديرية العامة لاوقاف اربيل اقامت مع فرع اربيل لاتحاد علماء الدين الاسلامي احتفالية كبيرة بهذه المناسبة في جامع الصواف بالمدينة.

XS
SM
MD
LG