روابط للدخول

ياور في كركوك وسط إعتراضات التركمان والعرب


أمين عام وزارة البيشمركه في حكومة إقليم كردستان العراق جبار ياور يتحدث للصحفيين في كركوك

أمين عام وزارة البيشمركه في حكومة إقليم كردستان العراق جبار ياور يتحدث للصحفيين في كركوك

في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها سابقاً، وصل إلى كركوك أمين عام وزارة البيشمركه في حكومة اقليم كردستان العراق جبار ياور، وسط إعتراضات من ممثلي المكونين التركماني والعربي في المحافظة.
وبعد اجتماع مغلق عقده مع محافظ كركوك وقائد شرطة المحافظة وآمر أفواج الطوارئ ومدير شرطة الاقضية والنواحي، قال ياور للصحفيين ان سلطات الإقليم تدعم شرطة كركوك، وأكد انها تعمل وفق الدستور ومن اجل جميع ابناء العراق بجميع مكوناته.

ولم تلقَ الزيارة قبولاً من الاطراف التركمانية والعربية، إذ اشار عضو المجموعة التركمانية في مجلس محافظة كركوك علي مهدي الى انهم يرفضون أي اتفاق بين اقليم كردستان العراق والحكومة المركزية، ما لم يكون التركمان طرفاً فيه، مؤكداً وجود مؤامرة تستهدف المكوّن التركماني والتي سيقابلها بتظاهرات حاشدة، على حد تعبيره.

من جهة أخرى أكد عضو المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك عبدالله سامي العاصي عدم علمه بالزيارة، ولفت الى ضرورة مشاركة ممثلي المكوّن العربي في أي محادثات يتم إجراؤها حول المناطق المتنازع عليها، وشدد على وجوب وقف ما وصفه بـ"الصفقات التي يكون فيها العرب هم الضحية".
جدير بالذكر ان هذه الزيارة تأتي قبيل اتفاق نهائي بين حكومة الاقليم والحكومة المركزية من المتوقع إبرامه حول كيفية حماية المناطق المتنازع عليها.

XS
SM
MD
LG