روابط للدخول

نائب: مشاركة ناجحة للعراق في القمة الاقتصادية العربية


أنهى العراق اجتماعاته ضمن القمة العربية الاقتصادية والاجتماعية التي عقدت مؤخرا في العاصمة السعودية الرياض، في مشاركة وصفتها جهات اقتصادية وسياسية بانها ناجحة.

وقال مستشار الهيئة الوطنية للاستثمار وعضو الوفد العراقي المشارك في القمة عبد الله البندر ان القمة اعتمدت في ختام أعمالها (الاربعاء) مشروع الاتفاقية الموحدة في صيغتها المعدلة بشأن الاستثمارات العربية في الدول الأعضاء، واشار الى ان اقرار التعديلات للاتفاقية الخاصة بالاستثمار بين الدول العربية سيسهل كثيراً عملية الاستثمار العربي في العراق.

ولافت البندر الى ان لجنة فنية ستنبثق عن هذه القمة ستعقد عددا من الاجتماعات الخاصة مع رجال الاعمال العرب من اجل عرض فرص الاستثمار لدى الدول الموقعة على الاتفاقية.
وتؤكد الاتفاقية ان على الدول الأعضاء التعهد بحماية المستثمر والاستثمارات وعوائدها، وأن تتمتع رؤوس الأموال العربية في الدولة الطرف بمعاملة عادلة ومنصفة في جميع الأوقات.

ويرى عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب عماد يوخنا ان مشاركة العراق الفاعلة في هذه القمة بصفته رئيس القمة العربية في الوقت الحالي كان لها بالغ الاثر في اعادة الثقة لبعض الدول العربية من اجل اعادة النظر في مسالة دخول رؤوس الاموال العربية الى العراق. وبين يوخنا ان من الضروري تفعيل الجهود الدبلوماسية من اجل اعادة ثقة الدول العربية بالاقتصاد العراقي من اجل زيادة الاستثمار العربي في العراق.

في حين اشاد عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب محما خليل بمشاركة العراق بهذه القمة، وأصفاً إياها بـ"الناجحة"، مشيرا الى ان ابواب الاستثمار مفتوحة امام الاستثمارات العربية. ودعا خليل الحكومة العراقية الى تسهيل دخول المستثمرين العرب فضلا عن تفعيل ملف الطاقة المتجددة في العراق .

وكان العراق اصدر قانون الاستثمار العراقي المرقم 13 لسنة 2006 والتي شكلت بموجبه الهيئة الوطنية للاستثمار في محاولة من الحكومة العراقية لتسهيل جذب الاستثمارات للعراق.

XS
SM
MD
LG