روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: المعارضة لن تشارك في الحكومة الحالية بأي شكل


تقول صحيفة "هاولاتي" انها حصلت على معلومات تشير الى ان حزبي السلطة أعدّا جملة مطالب لطرحها على احزاب المعارضة في اقليم كردستان مقابل تنفيذ مطالب الاخيرة، منها موضوع المشاركة في حكومة وحدة وطنية. ونقلت الصحيفة عن توفيق حكيم عضو المكتب السياسي للجماعة الاسلامية قوله ان الوقت متأخر جداً لمثل هذا المقترح، إذ لم يبق الكثير على اجراء الانتخابات، وعليه فانهم لن يشاركوا بأي شكل من الاشكال في الحكومة الحالية. فيما نقلت الصحيفة عن برهم صالح قوله ان من الضروري ان يتفقوا مع احزاب المعارضة على سياسة الاصلاح الحقيقي في اطار حكومة الوحدة الوطنية.

وفي خبر اخر، تقول الصحيفة ان بغداد مستاءة من زيارة وفد الاقليم الى تركيا. واضافت الصحيفة ان وفداً رفيع المستوى من حكومة اقليم كردستان يتألف من وزير الصناعة ومحافظي اربيل ودهوك والسليمانية غادر الثلاثاء الى تركيا بهدف الاستفادة من خبراتها في مجال اقامة المناطق الصناعية في البلاد. ونقلت الصحيفة عن سعد المطلبي القيادي في دولة القانون قوله ان الحكومة المركزية قلقة من التعامل بين الاقليم وتركيا وخصوصاً ان بغداد ليست على علم بهذا التعامل، واكد المطلبي ان مثل هذه الزيارات تترك اثاراً سلبية على العلاقة بين الاقليم وبغداد.

صحيفة "هولير" كتبت ان حكومة اقليم كردستان خصصت نسبة 16% من ميزانية الاقليم لقطاع التربية والتعليم العالي. واضافت الصحيفة ان حكومة الاقليم خططت لخفض معدلات الأمية في الاقليم بحلول عام 2015 الى 7%. واشارت الصحيفة الى ان معدلات الأمية في عام 2004 كانت 34% ولكنها تراجعت في عام 2012 الى 16% فقط.

وتذكر الصحيفة في خبر اخر ان معدلات الاستثمار في اربيل لعام 2012 بلغت اضعاف السليمانية ودهوك. ونقلت الصحيفة عن الاحصاءات الرسمية إشارتها الى ان حصة أربيل من استثمارات العام الماضي البالغة ستة مليارات و300 مليون دولار بلغت 66% في حين بلغت حصة دهوك 22% وحصة السليمانية 12% فقط. ونقلت الصحيفة عن نجاة بابير مدير عام استثمار اربيل قوله ان مشاريع البناء والاسكان اخذت 80% من مجموع الاستثمارات في اربيل واضاف ان الاهتمام الاكبر في عام 2013 سيولى للمشاريع الصناعية والسياحية.


وتنقل صحيفة "خبات" عن محافظ كركوك نجم الدين كريم عدم رضاه عن العقد الذي ابرمته وزارة النفط العراقية مع شركة بريطانية لحفر ابار نفطية في كركوك. واضاف المحافظ ان وزارة النفط ارتكبت مخالف دستورية في هذا الامر، لانه يجب اخذ رأي ادارة المحافظة في التعاقد مع اي شركة. واضاف كريم ان المحافظة واللجنة الامنية لن تتحمل مسؤولية هذه الشركات.

XS
SM
MD
LG