روابط للدخول

مشروع لتشكيل هيئة مستقلة لادارة المنافذ الحدودية


بوابة منفذ حدودي مع إيران في البصرة

بوابة منفذ حدودي مع إيران في البصرة

باشر مجلس النواب باعداد قانون خاص باستحداث هيئة مستقلة لادارة المنافذ الحدودية.
وقال عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في المجلس عامر حسين جاسم ان عمل الهيئة سيتم بالتنسيق مع عدد من الوزارات المرتبطة بالمنافذ الحدودية كوزارة التخطيط والمالية الصحة والتجارة لغرض تحسين عمل المنافذ الحدودية.
واشار جاسم الى ان مقاطعة بعض اعضاء مجلس النواب جلسات المجلس واجتماعات اللجان النيابية ادى الى تأخر مناقشة واقرار العديد من مشاريع القوانين، بضمنها مشروع قانون هيئة المنافذ الحدودية.

وفي ظل تعاقد الحكومة العراقية مع اربع شركات اجنبية فاحصة للمواد والبضائع عبر المنافذ الحدودية، يؤكد الناطق بأسم وزارة التخطيط والتعاون الانمائي عبد الزهرة الهنداوي ان انشاء هيئة المنافذ الحدودية سيسهم في تطوير آلية الفحص المتبعة في تلك المنافذ وذلك عن طريق انشاء ما يعرف بالبوابة الالكترونية الحدودية.

من جهة اخرى، لفت الخبير الاقتصادي هلال الطعان الى الجدوى الاقتصادية الكبيرة التي ستعود بالنفع على واقع الاقتصاد والسوق العراقية بإنشاء هيئة المنافذ الحدودية، ما سيؤدي الى انعاش الناتج المحلي وعدم دخول بضائع اجنبية رديئة ورخيصة.

جدير بالذكر ان المنافذ الحدودية العراقية تُدار من قبل المديرية العامة للمنافذ الحدودية بالتنسيق مع الوزارت ذات العلاقة، ولكن مشروع القانون الجديد سيعطي صلاحية ادارية لهيئة المنافذ الحدودية بوجود ممثلين عن كل وزارة ضمن طاقم موظفيها ما يعمل على تقليص الروتين المتبع.

XS
SM
MD
LG