روابط للدخول

"ميديا" الكردية: ظهور حالة اصابة بانفلونزا الخنازير في اقليم كردستان


تناولت صحيفة "ئاوينه" في لقائها مع نائب رئيس الجمهورية المتهم بقضايا إرهاب طارق الهاشمي تأكيده على ان هناك شخصيات كردية عديدة مؤهلة لتسلم منصب رئيس الجمهورية، وان النظام الفدرالي هو الافضل للعراق. واشار الهاشمي الى انه كان احد اشد المعارضين للمواد الدستورية التي تتعلق بالاقاليم ولكن التجربة اثبتت ان افضل نظام للحكم في مجتمع تعددي مثل العراق هو النظام الفدرالي. وتمنى الهاشمي ان يتوفق الكرد في اختيار الافضل والاكثر خبرة وتجربة لمنصب رئيس الجمهورية ليتلائم مع المرحلة الحالية للعراق.

وذكرت صحيفة "باس" ان السلطات الايرانية وعن طريق عدة قنوات حذرت المسؤولين في الاقليم من مخاطر قوة تنظيم القاعدة في سوريا بعد سقوط نظام الاسد، وان هذه المخاطر هي التي يجب ان تكون في محور اهتمام قادة الاقليم وليس سقوط الاسد. ونقلت الصحيفة عن حمه صالح قادري ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني الايراني قوله ان ايران لا مخاوف لديها من القاعدة بل ان مخاوفها من سقوط نظام الاسد باعتباره اكبر حليف لها في المنطقة وان سقوطه سيترك اثاره على المنطقة وايران.

وفي خبر اخر، تقول الصحيفة ان قرار وزارة الداخلية في حكومة اقليم كردستان بمنع منتسبيها من اداء اعمال اخرى خارج وظائفهم ادى الى خفض اسعار سيارات الاجرة. فيما ادى قرار مجلس الوزراء في الاقليم وقف استيراد السيارات اعتبارا من شهر شباط المقبل الى رفع اسعار السيارات الخصوصية. واضافت الصحيفة ان استيراد السيارات سيتوقف وستشكل لجنة من الوزارات ذات العلاقة لتنظيم عملية الاستيراد ووضع ضوابط وتعليمات بخصوص كيفية الاستيراد.

ونقلت صحيفة "ميديا" عن النائب الكردي في مجلس النواب لطيف الشيخ مصطفى قوله ان التظاهرات والاحتجاجات في المناطق السنية هي بداية لتقسيم العراق، وان السنة يتمتعون الان بدعم الدول العربية لتشكيل اقليمهم السني او ينفصلوا عن العراق، واضاف مصطفى ان حديثاً يتداول بين اعضاء البرلمان من العراقية ودولة القانون بهذا الشأن، ولكنهم لا يجرؤون على المطالبة بالتقسيم.

وفي خبر اخر ذكرت "ميديا" ان حالة اصابة بانفلونزا الخنازير ظهرت في الاقليم . ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الصحة في اقليم كردستان خالص قادر قوله ان الفحوصات الطبية التي اجريت على احدى المريضات في السليمانية اظهرت اصابة بهذا الفايروس، واضاف خالص ان الوزارة اتخذت كل الاجراءات الكفيلة للسيطرة على المرض ووفرت كميات كافية من الادوية لعلاج هذه الحالات. واشار ان مخاطر الاصابة تشمل النساء والمسنيين والاطفال دون عمر الخامسة.

XS
SM
MD
LG